”حساب المواطن“: دعم الكهرباء محسوب على معدلات فواتير الصيف

”حساب المواطن“: دعم الكهرباء محسوب على معدلات فواتير الصيف

المصدر: إرم نيوز

أكد مدير برنامج ”حساب المواطن“ السعودي علي راجحي، أن البرنامج ”أخذ في الحسبان“ تصحيح تعرفة الكهرباء، منذ مطلع العام الجاري، موضحًا أن ”البرنامج بدأ بصرف مخصصات الكهرباء كجزء من الدعم منذ الدفعة الأولى، قبل تصحيح التعرفة الكهربائية“.

وقال راجحي، إن ”مبلغ الدعم الحالي تم احتسابه بناء على معدلات استهلاك فصل الصيف، وهو ما يعني أن المواطن يتسلم خلال الـ12 شهرًا، أعلى معدل دعم لاستهلاك الكهرباء“.

وأوضح راجحي، أن ”الدعم يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، إضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات“.

 وحسب ما جاء في صحيفة ”مكة“ السعودية، نوه راجحي إلى أن ”اختلاف المناطق الإدارية واختلاف درجات الحرارة فيما بينها، لا يغير من مقدار الدعم، إلا أن البرنامج حرص على أن يكون الدعم بمعايير دقيقة؛ لتخفيف الأثر على المواطنين بشكل عادل وذي كفاءة“.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الشركة السعودية للكهرباء، ارتفاع فواتير الكهرباء، اتجهت الأنظار إلى برنامج ”حساب المواطن“، الذي يشمل الدعم فيه الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين.

ووفقًا لتغريدة صادرة عن ”حساب المواطن“، فإنه “ يتم مراجعة الدعم المقدم من حساب المواطن للمستحقين كل 3 أشهر؛ بهدف مواكبة أي تأثير ناتج عن الإصلاحات الاقتصادية، حيث يشمل الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من تلك الإصلاحات“.

مع ذلك، برزت مطالبات للحساب، بضرورة إعادة النظر في مقدار الدعم خلال فترة الصيف، التي تشهد ارتفاعًا في فواتير الكهرباء؛ لتتناسب مع حجم الأثر المباشر وغير المباشر من رفع الدعم عن أسعار الطاقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة