السعودية

طرح تراخيص للتنقيب قريبًا.. ما حقيقة مقاطع العثور على الذهب في البراري السعودية (فيديو)
تاريخ النشر: 06 يوليو 2018 22:59 GMT
تاريخ التحديث: 07 يوليو 2018 6:42 GMT

طرح تراخيص للتنقيب قريبًا.. ما حقيقة مقاطع العثور على الذهب في البراري السعودية (فيديو)

قال‏ نائب رئيس لجنة المعادن بالغرفة التجارية السعودية محمد عزوز، إن الدولة خلال العام المقبل ستطرح بشكل رسمي تراخيص لمن أراد التنقيب عن الذهب للحد من البحث العشوائي والشخصي. وجاء حديث عزوز، في برنامج "في إسبوع" على قناة Mbc ، الجمعة، على خلفية انتشار إشاعات العثور على الذهب من قبل هواة ينقبون عن المعدن الثمين في الصحارى والبراري، لا سيما في محافظة الخرمة ووادي الدواسر. وقال عزوز، محذرًا، إن ‏من يبيع المعادن أو أجهزة الكشف عنها يعد مخالفًا للقانون وعقوبته مغلظة لكون المعادن ثروة وطنية للدولة. وأوضح أن كل ما تحتوية أرض المملكة من معادن ثمينة هو ملك للدولة، داعيًا

+A -A
المصدر: فريق التحرير

قال‏ نائب رئيس لجنة المعادن بالغرفة التجارية السعودية محمد عزوز، إن الدولة خلال العام المقبل ستطرح بشكل رسمي تراخيص لمن أراد التنقيب عن الذهب للحد من البحث العشوائي والشخصي.

وجاء حديث عزوز، في برنامج ”في إسبوع“ على قناة Mbc ، الجمعة، على خلفية انتشار إشاعات العثور على الذهب من قبل هواة ينقبون عن المعدن الثمين في الصحارى والبراري، لا سيما في محافظة الخرمة ووادي الدواسر.

وقال عزوز، محذرًا، إن ‏من يبيع المعادن أو أجهزة الكشف عنها يعد مخالفًا للقانون وعقوبته مغلظة لكون المعادن ثروة وطنية للدولة.

وأوضح أن كل ما تحتوية أرض المملكة من معادن ثمينة هو ملك للدولة، داعيًا كل من يعثر على معدن أوشيء  ثمين إعلام الأجهزة المختصة لحماية هذه الثروة من العابثين.

وبشأن إشاعات العثور على الذهب من قبل أشخاص عكفوا على نشر مقاطع توثق ذلك، قال عزوز إن وزارة الطاقة وهيئات التعدين تقوم بمسح ميداني شامل لجميع المناطق التي يتواجد فيها الذهب، مؤكدًا أن أعلى نسبة ذهب موجودة في الطن لا تتجاوز 6 غرامات، ناصحًا الجميع بالابتعاد عن أحلام الثراء السريع بالبحث عن الذهب.

وتعتبر هواية التنقيب عن الذهب، وسيلة رائجة للحالمين بالثراء السريع في المملكة، بينما تنشط تجارة بيع أجهزة التنقيب عن المعادن في السوق السوداء ويباع الواحد منها بما لا يقل عن 30 ألف ريال سعودي.

وانتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو على مواقع التواصل لأشخاص سعوديين، يقولون فيها إنهم عثروا على الذهب بكميات جيدة، إذ وثق بعضهم عملية استخراج الذهب من البراري وعملية بيعه لمحال الصاغة.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=104&v=8US-djWovQQ

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك