أخبار

السعودية ترصد "تجاوزات" من جهات حكومية بقيمة 2.2 مليار دولار‎
تاريخ النشر: 04 يوليو 2018 14:05 GMT
تاريخ التحديث: 04 يوليو 2018 14:05 GMT

السعودية ترصد "تجاوزات" من جهات حكومية بقيمة 2.2 مليار دولار‎

كشف ديوان المراقبة العامة في السعودية عن "تجاوزات" من جهات حكومية بقيمة 8.3 مليار ريال (2.2 مليار دولار) خلال العام المالي الماضي. وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، الأربعاء، شملت "التجاوزات صرف مبالغ من قبل بعض الجهات الحكومية دون سند نظامي". كما "تضمنت التجاوزات عدم متابعة تحصيل بعض الإيرادات المستحقة للخزينة العامة للدولة، وتفويت بعض الحقوق بما يخالف مقتضى الأنظمة والتعليمات". نتيجة لذلك، صرف العاهل السعودي الملك سلمان بن عـبدالعزيز، مكافأة تشجيعية مقدارها 10 ملايين ريال (2.7 مليون دولار)، لنحو 353 من منتسبي ديـوان المراقبة العامة. وضمن مهام الديوان، الرقابة على أداء الأجهزة الحكومية للتأكد من استخدامها لمواردها بكفاءة واقتصادية

+A -A
المصدر: فريق التحرير

كشف ديوان المراقبة العامة في السعودية عن ”تجاوزات“ من جهات حكومية بقيمة 8.3 مليار ريال (2.2 مليار دولار) خلال العام المالي الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“، الأربعاء، شملت ”التجاوزات صرف مبالغ من قبل بعض الجهات الحكومية دون سند نظامي“.

كما ”تضمنت التجاوزات عدم متابعة تحصيل بعض الإيرادات المستحقة للخزينة العامة للدولة، وتفويت بعض الحقوق بما يخالف مقتضى الأنظمة والتعليمات“.

نتيجة لذلك، صرف العاهل السعودي الملك سلمان بن عـبدالعزيز، مكافأة تشجيعية مقدارها 10 ملايين ريال (2.7 مليون دولار)، لنحو 353 من منتسبي ديـوان المراقبة العامة.

وضمن مهام الديوان، الرقابة على أداء الأجهزة الحكومية للتأكد من استخدامها لمواردها بكفاءة واقتصادية وفعالية.

وفي سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، ألقت السلطات، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 القبض على عشرات الأشخاص، منهم 11 أميرًا و4 وزراء على رأس عملهم حينها، وآخرون سابقون، ورجال أعمال، بتهم ”فساد“.

وتم الإفراج عما نسبته 85 %، من 381 شخصًا تم استدعاؤهم للتحقيقات، فيما لا يزال 56 شخصًا موقوفين.

وأعلنت المملكة أن القيمة التقديرية للتسويات مع الموقوفين بتهم ”الفساد“ بلغت نحو 400 مليار ريال (106.7 مليارات دولار).

وتشهد المملكة ومؤسساتها العامة منذ العام الماضي، رزمة قرارات وإجراءات مرتبطة بمراقبة أداء الوزارات بهدف ضبط المال العام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك