بلومبيرغ: دخل السعودية من قيادة النساء للسيارات يماثل بيع أسهم أرامكو – إرم نيوز‬‎

بلومبيرغ: دخل السعودية من قيادة النساء للسيارات يماثل بيع أسهم أرامكو

بلومبيرغ: دخل السعودية من قيادة النساء للسيارات يماثل بيع أسهم أرامكو

المصدر: إرم نيوز

كشفت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية المتخصصة أن السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة يمكن أن يساعد المملكة على جني الكثير من الدخل مثل بيع أسهم في شركة أرامكو السعودية.

ويمكن لهذه الخطوة، التي دخلت حيز التنفيذ يوم الأحد، أن تضيف ما يصل إلى 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادي بحلول عام 2030، مع زيادة الفوائد إلى ما بعد ذلك التاريخ، وهو ما يوازي بيع ما يصل إلى 5٪ من أسهم شركة أرامكو، والذي يقدر – بالتقييم الأكثر تفاؤلًا – بنحو 100 مليار دولار ووفقًا لـبلومبيرغ إكونومكس.

وقال زياد داود، كبير الاقتصاديين في الشرق الأوسط في بلومبيرغ، ومقره دبي: ”من المرجح أن يؤدي رفع الحظر عن القيادة إلى زيادة عدد النساء اللاتي يبحثن عن عمل، وتعزيز حجم القوى العاملة ورفع الدخول والإنتاج بشكل عام“.

وأضاف: ”ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت، قبل أن تتحقق هذه المكاسب مع تكيّف الاقتصاد مع استيعاب العدد المتزايد من النساء اللاتي يبحثن عن عمل“.

وقيادة المرأة السعودية التي صدر بها أمر ملكي من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في سبتمبر/ أيلول الماضي، تأتي في إطار إصلاحات واسعة النطاق يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، الذي يسعى لتنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم، وتحقيق انفتاح في مجتمع شديد التحفظ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com