محطات أساسية في قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارة – إرم نيوز‬‎

محطات أساسية في قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارة

محطات أساسية في قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارة

المصدر: أ.ف.ب

بدأت النساء في السعودية، الأحد، قيادة السيارات في شوارع المملكة بعد رفع الحظر الذي استمر لعقود، في خطوة إصلاحية تاريخية قد تفتح أبواب المملكة المحافظة على مرحلة جديدة من المرونة الاجتماعية.

ويشكل السماح للمرأة بقيادة السيارة أحد أعمدة حملة الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية في السعودية بقيادة ولي العهد، محمد بن سلمان، الذي قام في الآونة الأخيرة بجولة عالمية تهدف إلى تغيير صورة المملكة كدولة تطبق تشريعات محافظة إلى حد كبير.

في ما يأتي أبرز النقاط المتعلقة بهذه الخطوة التاريخية، التي تعد أكبر إصلاح تشهده المملكة المحافظة منذ عقود.

كيف حدث هذا

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان في الـ26 من أيلول/سبتمبر أمرًا سمح بموجبه للنساء بقيادة السيارات اعتبارًا من حزيران/يونيو 2018.

وفي وقت لاحق، تم السماح بافتتاح عدد من مدارس تعليم قيادة السيارات المخصصة للنساء في مدن بينها الرياض وجدة.

وبدأت المملكة هذا الشهر إصدار رخص قيادة سيارات للنساء للمرة الأولى، وقام عدد من السيدات بمبادلة رخص القيادة الأجنبية وتحويلها لرخص قيادة سعودية بعد أن قمن باختبارات.

عدد السيدات اللاتي سيقمن بالقيادة

تقول شركة ”فاكتس غلوبال انيرجي“ للاستشارات، ومقرها لندن إن هناك نحو 6 ملايين سيدة سعودية – أو 65% من السيدات في سن القيادة- قد يتقدمن بطلبات للحصول على رخص للقيادة.

ولكنّ محللين يقولون إن ذلك لن يحصل على الفور.

وتشير شركة ”برايس واتر هاوس كوبرز“ للاستشارات إلى أن نحو ثلاثة ملايين امرأة سعودية قد يحصلن على رخص قيادة ويبدأن قيادة السيارات بحلول عام 2020.

الجدارة

بالإضافة إلى السيارات، يسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية والحافلات الصغيرة والشاحنات.

ويتوجب على السيدات اللاتي بحوزتهن رخص قيادة من دول الخليج، أن يقمن بتحويلها إلى رخص سعودية بحسب ما أعلنت إدارة المرور السعودية.

بينما سيكون بإمكان السيدات اللاتي يحملن رخص قيادة دولية القيادة في المملكة لمدة تصل إلى عام كامل، وبعدها سيطلب منهن الحصول على رخصة سعودية.

وسيتم الحصول على رخصة لقيادة سيارة خاصة لكل الفتيات ابتداء من سن 18 عامًا، أما رخص النقل العام فهي ابتداء من سن 20 عامًا، مثل الرجال.

الجريمة والعقاب

تتخوف السيدات اللاتي يرغبن بقيادة السيارات من أن يصبحن عرضة لهجمات من المحافظين، في دولة يمارس فيها الأقارب الذكور – سواء الأب أو الزوج أو غيرهم من الذكور – نظام وصاية على النساء وبإمكانهم اتخاذ قرارات بالنيابة عنهن.

وقبل رفع الحظر عن قيادة السيارات، أصدر الملك سلمان أمرًا ملكيًا بتجريم المتحرش بعقوبة تصل إلى السجن مدة خمس سنوات ودفع غرامة قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com