صور وتفاصيل جديدة بشأن الهبوط الخطير لطائرة سعودية في جدة بدون عجلات

صور وتفاصيل جديدة بشأن الهبوط الخطير لطائرة سعودية في جدة بدون عجلات

المصدر: فريق التحرير

كشفت مصادر لصحيفة محلية في المملكة العربية السعودية تفاصيل 152 دقيقة من المدة التي حلقت بها طائرة من طراز إيرباص (A330) كانت متوجهة من المدينة المنورة إلى بنغلاديش، قبل أن تغير مسارها اضطراريًا وتهبط في مطار الملك عبدالله بمدينة جدة بشكل خطير وبدون عجلات.

ووفق صحيفة ”عكاظ“، فإن الخلل الذي تم اكتشافه وحتى إخلاء الطائرة، استمر 152 دقيقة، إذ إن قائد الطائرة المستأجرة ويدعى أوميت أتلاتيرلار (وهو تركي الجنسية) اكتشف حدوث خلل في النظام الهيدروليكي تسبب في عدم فتح العجلات الأمامية.

وعند قرابة السادسة صباحًا من فجر الاثنين قرر قائد الطائرة العودة إلى نقطة الانطلاق في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، لكنه طلب هبوطًا اضطراريًا بعد 38 دقيقة، وتحديدًا عند الساعة 6.36 دقيقة، فتم توجيهه إلى مطار جدة، ليتوجه صوبه ويصل في تمام الساعة 6.53 دقيقة.

وأضافت المصادر أن قائد الطائرة فضل تفريغ الطائرة من الوقود، وفق اشتراطات السلامة والهبوط لضمان عدم اشتعاله، إذ استمر مدة 97 دقيقة يحوم في سماء جدة، قبل أن تبدأ ساعة الصفر في الهبوط الاضطراري والتي كانت تحديدًا في 8.30 صباحًا، حيث هبط بنجاح، وتم إنزال جميع الركاب البالغ عددهم 141 راكبًا، إضافة إلى 10 ملاحين، وذلك عبر مزالق الطوارئ بالطائرة.

كما أظهرت صور تم تداولها عبر مواقع التواصل كيف تم التعامل مع الطائرة التي هبطت دون فتح عجلاتها الأمامية بمطار الملك عبدالعزيز.

وبينت الصور طاقم من مهندسين وفنيين سعوديين، ومعدات خاصة تمتلكها الخطوط السعودية للتعامل مع الطائرة، كما أظهرت الأضرار التي وقعت على الطائرة بسبب هبوطها الاضطراري.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة