عضو في "الشورى" يثير جدلًا واسعًا بتصريحات عن توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافة
عضو في "الشورى" يثير جدلًا واسعًا بتصريحات عن توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافةعضو في "الشورى" يثير جدلًا واسعًا بتصريحات عن توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافة

عضو في "الشورى" يثير جدلًا واسعًا بتصريحات عن توظيف السعوديين سباكين وعمال نظافة

أثارت تصريحات لعضو في مجلس الشورى السعودي حول توطين الوظائف في المملكة أو ما يعرف بـ "السعودة"، جدلًا شعبيًا واسعًا بين مؤيد ومعارض.

وقال سامي زيدان عضوى "الشورى" السعودي إن "المواطن السعودي سيشغل يومًا ما جميع الوظائف التي يشغلها الأجانب، مثل النجار والميكانيكي وطلاء البويات في البيوت والحلاقة ونحوها".

وأضاف زيدان أن "نظرة المجتمع تغيّرت نحو بعض الوظائف، وما كانت تأنف نفسه العمل فيها، مثل الاستقبال في الفنادق أو العمل في التوصيل بالسيارات".

وأشار إلى أن "مجلس الشورى يصرّ على مكافحة التستر، وتوطين الوظائف، على رغم ذكر هيئة توليد الوظائف أن بعض الوظائف لا تتناسب مع السعوديين، ومنها الحلاقة"، معتبرًا أن "نظرة المجتمع تتغيّر من مرحلة إلى أخرى".

وأكد زيدان أن "العيب تخلقه العادات، فقد نجد قهوجيًا في مكاتب العمل، بينما من العيب أن يشتغل السعودي جرسونًا في أحد المطاعم"، بحسب صحيفة "الحياة".

وتابع زيدان أن "في أمريكا ومصر والأردن وفي الدول التي يكثر فيها التعداد السكاني عمومًا، يعمل المواطن في جميع الأعمال حتى عامل نظافة، وقد تتغير نظرة المجتمع إلى بعض هذه الوظائف بعد فترة، والمدة تختلف من مهنة إلى أخرى".

ردود فعل

وتباينت ردود فعل مغردين بشأن تصريحات زيدان، إذ اعتبر بعضهم أن "العمل ليس عيبًا"، شريطة أن يعمل أبناء المسؤولين السعوديين في الوظائف التي ذكرت في التغريدة، مطالبين المسؤولين بجعل أبنائهم قدوة للمواطنين.

وأيد معلقون آخرون تصريحات زيدان شريطة تخفيض نسبة الوافدين في السعودية إلى 10٪ من سكان المملكة، معتبرين أن طبيعة الوظائف ليست المشكلة بل نظرة المجتمع.

وهاجم مغردون سعوديون زيدان، معتبرين أن المواطن السعودي يجب أن يشغل وظائف مرموقة كمهندس أو طبيب أو دكتور جامعي أو موظف شركة.

وعلق مغرد يدعى "فوق هام السحب" قائلًا: "انا ضد العضو سامي زيدان ومع السعودة في كل المجالات أما حلاق وعامل نظافة، هذي خل عيالك أو اقاربك يشتغلون فيها علشان تصير إنت المثل الأعلى".

وقال مغرد يدعى "الراقي" معقبًا: #سامي_زيدان ليس بمؤهل لخدمة الوطن والمواطن ..حب يذكر الناس بشخصه المنسي فقط واللذين هم على شاكلته".

وطالب مغرد يدعى "أبوالبتال" المسؤول السعودي بأن يطبق ما يطالب به على أبنائه وقال مغردًا: "كويس وأبناؤك يادكتور سامي زيدان من ضمن أبناء الوطن يصير عليهم زي الباقين".

وفي السياق ذاته، طالب مغردون بتوطين الوظائف العليا في المملكة وعدم الاكتفاء بالوظائف "الصغيرة" على حد وصفهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com