اتفاق مصري سعودي على تنفيذ مشاريع لتحلية مياه البحر – إرم نيوز‬‎

اتفاق مصري سعودي على تنفيذ مشاريع لتحلية مياه البحر

اتفاق مصري سعودي على تنفيذ مشاريع لتحلية مياه البحر

المصدر: محمود سمير - إرم نيوز

أعلن وزيرا الموارد المائية في مصر والسعودية، اليوم الثلاثاء، انطلاق مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين في مجال المياه من خلال مساعدة مصر على تنفيذ مشاريع لتحلية مياه البحر لسد احتياجاتها.

واتفق الوزيران خلال اجتماع عقد بالقاهرة على هامش زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، للبلاد، على زيارة وفد رفيع المستوى من وزارة المياه والبيئة والزراعة السعودي لمصر في غضون الأسابيع القادمة لصياغة مذكرة تفاهم ترسم العلاقة بين الدولتين في مجال الموارد المائية.

وألمح الوزيران إلى إمكانية توقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين في مجالي المياه والزراعة خلال الفترة المقبلة.

وعرض وزير الري المصري الدكتور محمد عبدالعاطي على نظيره السعودي، الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول وحصاد الأمطار وأنظمة الإنذار المبكر.

ورصد الوزير المصري، التحديات التي تواجهها بلاده في مجال الموارد المائية لتوفير كمية مياه تقدر بـ 114 مليار متر مكعب/سنويًا من خلال مشروعات تدوير وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحر، داعيًا الدول العربية بما فيها المملكة على التعاون في مجال تحلية مياه البحر عبر الاستفادة من التجارب المهمة للمملكة في هذا المجال.

وأعلنت إثيوبيا في أغسطس الماضي الانتهاء من 60% من أعمال البناء فى ”سد النهضة“، وسط توقعات باستمرار الأعمال المدنية والميكانيكية الخاصة بتوليد الكهرباء للسد على أن يتم إنتاجها خلال عامين.

وتنتهي إثيوبيا وكينيا العام المقبل، من أعمال مد خط نقل 2000 ميغاوات من الكهرباء بين البلدين، الذي تنفذه شركة ”تشاينا إلكتريك“ لتكنولوجيا الطاقة والتكنولوجيا بتكلفة 1.26مليار دولار بتمويل من مصرف التنمية الأفريقي بقدرة 500 كيلوفولت، وطول 1045 كم منها 445 كم تقع داخل أراضى إثيوبيا والبقية في كينيا.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد ”النهضة“ على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيس للبلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com