لأول مرة.. سعوديات يتدربن على برنامج ”المراقبة الجوية“ (فيديوغراف) – إرم نيوز‬‎

لأول مرة.. سعوديات يتدربن على برنامج ”المراقبة الجوية“ (فيديوغراف)

لأول مرة.. سعوديات يتدربن على برنامج ”المراقبة الجوية“ (فيديوغراف)

المصدر: إرم نيوز

بدأت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية بتدريب عدد من الفتيات، ضمن خطة دراسية تهدف إلى إدخال النساء للعمل في قطاع المراقبة الجوية، حيث يعد البرنامج الأول من نوعه في المملكة، وفقًا لما أوردت وكالة الأنباء الرسمية ”واس“.

وذكرت الوكالة أن البرنامج التدريبي يهدف إلى فتح مجالات جديدة أمام المرأة السعودية، ويندرج ضمن مساهمة شركة خدمات الملاحة الجوية والأكاديمية السعودية للطيران في رؤية المملكة 2030، التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرًا.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الملاحة الجوية، المهندس ريان طرابزوني، فإن الشركة أولت توظيف الفتيات في مهنة المراقبة الجوية اهتمامًا بالغًا؛ لتمكين المرأة في وظائف مختلفة، ورفع نسبة مشاركتها في مختلف تخصصات سوق العمل، مبينًا أن البرنامج يحظى بدعم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وكشف طرابزوني عن أن الشركة ستقوم بتوظيف المتدربات ضمن الدورة الأولى، والتي يشارك فيها 12 فتاة، بعد التخرج مباشرة في مركز المراقبة الجوية بجدة والرياض على وظيفة ”مراقب جوي“، في حين سيتم الإعلان لاحقًا عن بدء قبول دفعة ثانية.

وتُمنح الطالبات اللواتي يخضعن لدورة تدريبية لمدة عام، شهادة الدبلوم من الأكاديمية السعودية للمراقبة الجوية، وهي شهادة معترف بها للتوظيف في الشركات الجوية.

وتخضع المتدربات لدراسة مساقات في علوم الفيزياء، والرياضيات، ولغة الطيران، إضافة إلى دورات للتدريب الأساسي للمراقبة الجوية، ودورة لمراقبة البرج، وبرنامج تطبيق عملي يشتمل على رحلة دولية تعريفية بـ ”كابينة القيادة، ومراحل الطيران، وتدريب عملي على أجهزة المحاكاة ، فضلًا عن ورش عمل وزيارات تعريفية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com