ماذا يعني للسعودية تعيين الأمراء بدر بن سلطان وسلطان بن أحمد وفيصل بن فهد وتركي بن طلال؟ (فيديوغرافيك) – إرم نيوز‬‎

ماذا يعني للسعودية تعيين الأمراء بدر بن سلطان وسلطان بن أحمد وفيصل بن فهد وتركي بن طلال؟ (فيديوغرافيك)

ماذا يعني للسعودية تعيين الأمراء بدر بن سلطان وسلطان بن أحمد وفيصل بن فهد وتركي بن طلال؟ (فيديوغرافيك)

المصدر: فريق التحرير

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية تضمنت ‬تغييرات في بعض القيادات العسكرية العليا وبعض نواب الوزراء في تعديل واسع النطاق يعتبر تصعيدًا لمسؤولين أصغر سنًا في مجالات اقتصادية وأمنية رئيسية.

وقال المحلل السياسي السعودي أحمد الطويان للتلفزيون الرسمي إن التعيينات الجديدة تضخ دماء جديدة في الحكومة المحلية كما تضع قادة شبانًا في مناصب عسكرية كبيرة.

وشملت الأوامر الملكية أيضا تعيين ثلاثة نواب لأمراء المناطق من نسل كل من الأمير أحمد والأمير طلال والأمير مقرن إخوة الملك سلمان، والذين زعمت بعض التقارير الإعلامية أنهم ربما شعروا بالتهميش في التغييرات التي طرأت بعد توليه العرش في 2015.

وعين أحدهم نائبًا لأمير منطقة عسير وهو الأمير تركي بن طلال، شقيق الملياردير الأمير الوليد بن طلال الذي احتجز في الحملة الحكومية على الفساد وأطلق سراحه الشهر الماضي.

وتشيع هذه التغييرات أجواء من التلاحم داخل الأسرة الحاكمة، فمن بين أهم الأوامر الملكية تعيين سلطان بن أحمد بن عبد العزيز مستشارًا بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة وتعيين الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز أميرًا لمنطقة الجوف بمرتبة وزير.

والأمير سلطان هو نجل الأمير أحمد بن عبد العزيز، أما بدر بن سلطان فهو صهر الأمير أحمد بن عبد العزيز حيث تزوج ابنته في العام 2015 في حفل زفاف حضره الملك سلمان بنفسه، كما أنه نجل أخ آخر للملك سلمان هو الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي شغل منصب ولي العهد السعودي خلال الفترة من 2005 حتى 2011، كما شغل منصب وزير الدفاع والطيران لفترة طويلة تصل لنصف قرن.

وكان الإعلام الإيراني والقطري قد نشر وروج الكثير من التقارير عن خلافات مزعومة داخل أسرة آل سعود، في مسعى للنيل من المملكة.

وكان الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، بطلًا لكثير من تلك التقارير التي زعمت أنه “يعارض تعيين الأحفاد في مؤسسة الحكم، ويريد أن يكون هو داخلها“، بل إن وسائل إعلام قطرية وصلت إلى حد ترويج أنه يخضع للإقامة الجبرية.

لكن التلاحم الذي يبديه أبناء الأسرة الحاكمة في السعودية ينسف على الدوام هذه المزاعم ويرسخ صورة قوية عن وجود علاقة وثيقة تربط بين أفراد العائلة.

ومن التغييرات كذلك تعيين الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز نائبًا لأمير منطقة حائل بالمرتبة الممتازة.

والأمير فيصل هو حفيد أخي الملك سلمان الأمير مقرن الذي توفي قبل أشهر نجله الأمير منصور نائب أمير منطقة عسير السابق بحادث مروحية أثار الحزن في المملكة.

https://www.youtube.com/watch?v=x8sFxysyKs0

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com