بالصور.. إزالة جداريات من أحد أشهر شوارع الرياض تثير غضب فنانين سعوديين (فيديوغراف)

بالصور.. إزالة جداريات من أحد أشهر شوارع الرياض تثير غضب فنانين سعوديين (فيديوغراف)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تسببت إزالة لوحات جدارية فنية مرسومة في شارع شهير في مدينة الرياض، بجدل واسع في السعودية وسط حالة من الغموض، لصدور قرار مسح الجدارية التي تم رسمها ضمن فعاليات مهرجان رسمي تنظمه المملكة سنوياً، بالتزامن مع انفتاح غير مسبوق على الفنون في المملكة.

وتفاجأ المارة في شارع التحلية بمدينة الرياض باختفاء الجداريات، ومن بينها واحدة شهيرة رسمت على جدار بناء مكتب ”تعليم شمال الرياض“، قبل أن يتم طمسها بعد طلاء الجدار باللون الأبيض الذي لا يزال يكشف بعض التفاصيل من الجدارية الفنية لحد الآن.

والجداريات عبارة عن رسومات ذات طابع وطني وثقافي، وتم رسمها ضمن إحدى الفعاليات المصاحبة لفعالية الشارع الثقافي في نسخته الثانية التي أقيمت على مدار8 أيام في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقوبلت خطوة إزالة الجداريات -التي تقف أمانة مدينة الرياض خلفها فيما يبدو- باحتجاج وانتقاد من الفنانين المشاركين في رسم الجدارية، وبينهم الفنانة نورة بن سعيدان والفنان مازن الشمراني، وسط تعاطف من فريق كبير يضم عددًا من الفنانين السعوديين.

وقالت الفنانة والرسامة السعودية، نورة بن سعيدان، معلقة على إزالة الجدارية ”عملنا في جدارية  شارع التحلية استمر أكثر  من ٤٠ ساعة خلال ٨ أيام عمل في عز البرد، الأعمال تعتبر واجهة حضارية تعكس اهتمام أمانة الرياض بالفنانين، ودون سابق إنذار يُزال هذا العمل #جداريات_الرياض #مسح_جداريات_الرياض“.

وكتب الفنان السعودي مازن الشمراني في صفحته على موقع ”تويتر“ ”كنت متفائلًا جداً بهذا العمل لأنهم وعدوني أن الجدار راح يبقى 5 سنين بالكثير، وأننا راح نكمل ونشتغل في باقي الجدران الصامته، وتحويلها لأعمال فنيه. لكن ان مسح الجدار بعد أقل من 3 أشهر ????في هذه الحالة لو انطلب منا تزيين جدران ثانيه وش بيكون موقفنا ؟“.

وانتقد التشكيلي السعودي المعروف، فيصل المشاري مسح الجدارية قائلاً ”#جداريات_الرياض حسبي الله على كل متخلف حسود أمر بمسح وجهنا الحضاري من على جدران المدينة ذلك الأثر الجميل الذي بقي من بعد فعاليات الشارع الثقافي بشارع التحلية.. حقيقة صدمت صباح هذا الويك اند أثناء ممارستي رياضة المشي كيف يعيش هذا الفن مثل اليتيم على مائدة لئام جدار مكتب التعليم شمال الرياض!“.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة تفاعلاً لافتاً مع الحداثة المثيرة للجدل، وسط تداول لافت لصور الجدارية ومقارنتها بالجدار بعد طلائه باللون الأبيض وسط سيل من الانتقادات لإزالة الجدارية.

وأعلنت أمانة منطقة الرياض في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن تنظيم فعالية رسم الجدارية ضمن فعاليات ”الشارع الثقافي 2“ التي أقامتها للعام الثاني على التوالي في طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز.

ومن غير الواضح ما إذا كان قرار إزالة الجدارية مرتبطاً بمحتواها أو دلالته الفنية، أو تلقي أمانة مدينة الرياض اعتراضات رسمية ومطالب بإزالتها من على جدار مؤسسة رسمية.

ومن المرتقب صدور توضيح رسمي من أمانة الرياض للرد على انتقادات الفنانين الذين رسموا الجدارية والجدل الذي أعقب إزالتها، في ظل غياب سبب واضح لقرار إزالة اللوحة التي شاهدها سابقاً أمير الرياض ذاته، فيصل بن بندر، وأثنى على رساميها.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com