بعد ماجستير البقالة.. هذا ما كشفته وزارة العمل بالسعودية (صور)

بعد ماجستير البقالة.. هذا ما كشفته وزارة العمل بالسعودية (صور)

المصدر: فريق التحرير

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، خالد أبا الخيل، أن صندوق تنمية الموارد البشرية ”هدف“ رصد إعلانات لمنشآت عن فرص عمل في البوابة الوطنية للعمل ”طاقات“ أوصافها الوظيفية لا تتناسب مع المؤهلات المطلوبة، مؤكدا أن الصندوق يحتفظ بحق حذف الإعلان غير المناسب ومقاضاة المنشآت المتجاوزة.

وأكد أبا الخيل، وفق وكالة الأنباء السعودية ”واس“، أن بوابة ”طاقات“ تمنح المنشآت صلاحية نشر الإعلان، لكن الإعلان يكون مسؤولية المنشأة بشكل كامل، إذ لوحظ أن المساحة الممنوحة للإعلان تستغل من بعض المنشآت بطريقة غير مهنية، من خلال نشر أوصاف وظيفية لا تتطابق مع المؤهلات.

وقال: ”إن جميع تلك الإعلانات قديمة، إذ تم أخيراً تطوير معايير نشر الإعلانات الوظيفية بالبوابة الوطنية للعمل (طاقات) لتتوافق مع جودة الإعلانات الخاصة بفرص العمل المعروضة داخل البوابة ومناسبتها لسوق العمل“.

وبين أنه تم أخيرًا، تطبيق الوصف الوظيفي بحسب التصنيف المهني المعياري العربي في البوابة؛ إذ تتم تعبئة حقل الوصف الوظيفي بشكل آلي عند اختيار المهنة المطلوبة بحسب الوصف الوظيفي في التصنيف، بالإضافة إلى تطبيق آلية الأجر السائد في سوق العمل وفقًا للمستوى التعليمي للمهن المطلوبة، ويتم منع الإعلان إذا كان الأجر المدخل أقل من الأجر السائد، ويرتفع الأجر السائد مع زيادة سنوات الخبرة المطلوبة في الإعلان، وفق معايير دقيقة لضبط محتويات الإعلان عن فرص العمل التي ترغب المنشأة في شغلها بسعوديين وسعوديات، وللتأكد من جدية المنشآت المعلنة.

يذكر أن إعلانًا تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن إعلان توظيفي، مطلوب فيه محاسبة للعمل في بقالة، ومشترط كمؤهلات ”ماجستير“ أو ما يعادلها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com