الملك سلمان وبوتين يبحثان هاتفيًا الوضع في سوريا وأزمة قطر

الملك سلمان وبوتين يبحثان هاتفيًا الوضع في سوريا وأزمة قطر

قال الكرملين في بيان، إن الرئيس فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بحثا في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، الوضع في سوريا ومبيعات أسلحة.

وأضاف البيان، أن الملك سلمان قدّم تعازيه لبوتين في ضحايا الطائرة التي تحطّمت قرب موسكو قبل أيام.

وقُتل في الحادث جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 71 شخصًا.

وذكر البيان الرئيس الروسي ناقش خلال المكالمة الهاتفية مع العاهل السعودي، الوضع القائم في منطقة الخليج، بما في ذلك العديد من القضايا والملفات الهامة والمشتركة بين البلدين.

وجاء في بيان الكرملين: “خلال مناقشة الوضع في منطقة الخليج، شرح العاهل السعودي أسباب العلاقات القائمة بين قطر والدول الخليجية الأخرى، وأشار الجانب الروسي الى أن الوضع المتأزم لا يساهم في توحيد الجهود المشتركة لمحاربة الخطر الإرهابي وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وأكد الرئيس الروسي، خلال الاتصال الهاتفي مع العاهل السعودي، أن “الأزمة المستمرة حول قطر لا تصب في مصلحة استقرار الشرق الأوسط عامة ودل الخليج خاصة”، وفق قوله.

وأعرب كل من الرئيس الروسي، والعاهل السعودي عن استعدادهما لتطوير التنسيق بين البلدين في أسواق المحروقات العالمية، وفقا للبيان الصادر عن المكتب الصحفي للكرملين.

وجاء في البيان: “في إطار الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الدولة التي أجراها الملك السعودي إلى روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، تم بحث دائرة واسعة من قضايا التعاون الثنائي، وقبل كل شيء في المجالات التجارية الاقتصادية والعسكرية التقنية”.

واستكمل: “أعرب الجانبان عن استعدادهما لتعزيز التنسيق المثمر في أسواق المحروقات العالمية”.

وبحث الجانبان، بحسب بيان الكرملين، مسألة التعاون العسكري التقني بين البلدين.