بالصور.. مهمة طبية ناجحة لنقل كليتين من طفلة متوفية لأخرى مريضة وسط غبار السعودية

بالصور.. مهمة طبية ناجحة لنقل كليتين من طفلة متوفية لأخرى مريضة وسط غبار السعودية

نشر طبيب سعودي متخصص بالجراحة وزراعة الأعضاء، الثلاثاء، تفاصيل مهمة طبية جريئة تدور حول نقل كليتي طفلة متوفية دماغيًا إلى طفلة مصابة بفشل كلوي في مدينة أخرى خلال جو متقلب لا يمكن استخدام الطائرات فيه.

وقوبلت تجربة الطبيب الجراح منصور أحمد توفيق بإشادة واسعة في المملكة على المستوى الرسمي والشعبي بعد أن اتضحت الصعوبات التي تحداها الجراح وفريقه الطبي المرافق لإنجاز المهمة وإنقاذ حياة الطفلة المريضة.

وكشف الطبيب منصور تفاصيل مهمته الطبية مع صور التقطها بهاتفه الجوال ونشرها عبر حسابه في موقع “تويتر” مبينًا أنه ذهب برفقة زملاء له يعملون كفريق لزراعة الأعضاء من الدمام إلى الرياض ليستأصلوا كلى طفلة متوفاة دماغيًا في مستشفى الحرس الوطني ويعودوا إلى المستشفى التخصصي بالدمام لزراعتها لطفلة أخرى.

ووجدت تفاصيل المهمة الطبية تفاعلًا لافتًا على موقع “تويتر” فور نشرها، إذ انهالت الإشادات الرسمية والشعبية على الطبيب وفريقه المساعد الذين قطعوا المسافة بين الرياض والدمام والتي تصل إلى 400 كيلو متر في جو متقلب يسوده الغبار الكثيف وانعدام الرؤية.

وأوضح الجراح منصور في ردوده على العدد الكبير من المشيدين به والمستفسرين عن سبب عدم الاستعانة بطيران الإخلاء الطبي، مبينًا أنهم يرفضون في مثل هذه الأجواء “ففيه مخاطرة كبيرة وآثرنا أن نعزم ونتوكل”.

وتقدمت وزارة الصحة السعودية قائمة المشيدين بالطبيب والشاكرين له، إضافة لزملاء المهنة وعدد كبير من السعوديين الذي أبدى كثير منهم التعاطف مع عائلة الطفلة المتوفاة أيضًا متمنين لهم الصبر والأجر بوفاة ابنتهم.

ويعرف الطبيب منصور نفسه على موقع “تويتر” بالقول “الزمالة الكندية في زراعة الأعضاء وجراحة الأطفال، باحث عن كل ما يفيد ويبني ويطور ويلهم؛ مهتم بخدمة المرضى وتطوير الصحة وتدريب الكوادر”.