حساب المواطن يصرف الدفعة الثالثة من الدعم النقدي لملايين السعوديين

حساب المواطن يصرف الدفعة الثالثة من الدعم النقدي لملايين السعوديين

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

بدأ برنامج“ حساب المواطن“ الحكومي، اليوم الأحد، بصرف الدفعة الثالثة من إعاناته المالية عن شهر شباط/فبراير الجاري، وبمبالغ متفاوتة بحسب عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل الذي تحصل عليه شهريًا.

وتلقى عدد كبير من المسجلين في البرنامج، رسائل نصية على هواتفهم الجوالة تفيد بدخول إعانة شهرية من برنامج حساب المواطن، في حساباتهم البنكية التي زودوا بها البرنامج عندما سجلوا فيه وقدموا بياناتهم الشخصية.

ويترقب ملايين السعوديين وصول رسائل مماثلة لهواتفهم تفيد بدخول الدعم النقدي في حساباتهم البنكية، إذ تختلف مواعيد عملية الإيداع من بنك لآخر، بحيث بدأ بعضها الصرف بعد الساعة الـ12 والبعض الآخر قد يتأخر إلى ساعات الصباح وبدء الدوام الرسمي.

وتبادل مدونون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، أرقام الدعم التي حصلوا عليها، ومقارنتها فيما بينهم وبدفعة البرنامج السابقة، وبدت الأرقام المتداولة للدعم متباينة مقارنة بالدفعة السابقة لعدد من المستحقين.

وتشمل الدفعة الثالثة من إعانات البرنامج كل من حصل على دعم في الدفعتين السابقتين ولم يحصل أي تغيير في دخله وعدد أفراد أسرته وأعمارهم، إضافة لمن سجل في البرنامج قبل تاريخ الـ11 من يناير/كانون الثاني الماضي وحقق شروط استحقاق الدعم.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية التي تم صرفها في الـ10 من يناير/كانون الثاني الماضي 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

فيما بلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في الـ21 من ديسمبر/كانون الأول الماضي نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج. كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com