حساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدفعة الثالثة من المسجلين في البرنامج
حساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدفعة الثالثة من المسجلين في البرنامجحساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدفعة الثالثة من المسجلين في البرنامج

حساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدفعة الثالثة من المسجلين في البرنامج

أعلن برنامج حساب المواطن في السعودية، اليوم الثلاثاء، صدور نتائج الأهلية للدفعة الثالثة من دعم البرنامج الحكومي للمسجلين في منصته الإلكترونية، والتي سيتم صرفها للمستحقين منهم في 11 شباط/فبراير المقبل.

وقال البرنامج، في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "صدرت نتائج الأهلية للدورة الثالثة في #حساب_المواطن، ويُمكِن للمُسجلين الاطلاع على النتائج عبر الدخول إلى حساباتهم، وزيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية على الرابط http://ca.gov.sa".

صدرت نتائج الأهلية للدورة الثالثة في #حساب_المواطن، ويُمكِن للمُسجلين الاطلاع على النتائج عبر الدخول إلى حساباتهم وزيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية على الرابط https://t.co/viBETPJB0h pic.twitter.com/KXMra5onrt

وتشمل نتائج الأهلية التي صدرت كل من سجل في البرنامج قبل تاريخ 11 كانون الثاني/يناير الجاري، في حين سيدرس البرنامج أهلية من سجل بعد ذلك التاريخ للدفعة الرابعة من البرنامج، والتي سيتم صرفها في 10 آذار/مارس المقبل.

وترتبط الأهلية في البرنامج بشروط محددة، هي أن يثبت المسجل في البرنامج أنه سعودي الجنسية، ومقيم في المملكة بشكل دائم، ويكشف عن دخله الشهري، وعدد أفراد أسرته، وأعمارهم، ويقدم وثائق تثبت صحة تلك المعلومات.

وفي حال استكمل المسجل تلك الشروط، يصبح مؤهلًا للدعم، سواء في الدفعة المقبلة من البرنامج أو التي تليها، كون البرنامج يحدد مواعيد للأهلية في كل دفعة يتم صرفها شهريًا.

لكن المؤهل للدعم غير مستحق له بالضرورة، أي أنه قد لا يكون مستحقًا للدعم في الدفعة المقبلة، في حين قد يصبح مستحقًا للدعم في الدفعة التي تليها أو التي بعدها؛ بسبب تغييرات خاصة به أو تغييرات في آلية تحديد الدعم.

وعلى سبيل المثال، فإن الشخص المؤهل للدعم وغير المستحق له، قد يصبح مستحقًا فور زيادة عدد أفراد أسرته، أو تجاوز أحدهم سن 18 عامًا، أو انخفاض دخله الشهري، كما يصبح مستحقًا إذا ما غيّر البرنامج آليته الخاصة باحتساب الدعم، والتي تجري كل ثلاثة أشهر.

ويتسم عمل البرنامج بعدم الثبات والتغيير المستمر، بحيث تتغير مبالغ الدعم للمستحقين من شهر لآخر، فيما لو تغيرت مداخيلهم الشهرية، أو حدثت تغييرات في أسرهم بالزيادة أو النقصان في العدد والسن.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية، التي تم صرفها في 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، في حين حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا، كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى، التي تم صرفها في 21 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة، من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج.

كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

ويعتمد البرنامج، الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com