"حساب المواطن" يدعو السعوديات إلى الاستفادة من الدعم المخصص لهن

"حساب المواطن" يدعو السعوديات إلى ا...

دعا برنامج "حساب المواطن" السعوديات إلى المبادرة بالتسجيل للاستفادة من الدعم المالي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

دعا برنامج ”حساب المواطن“ السعودي اليوم الثلاثاء، مواطنات المملكة اللواتي لم يسجلن في البرنامج، إلى المبادرة والتسجيل عبر بوابته الإلكترونية للاستفادة من الدعم النقدي الذي يقدم شهريًا لملايين السعوديين.

وأكد البرنامج عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، أن بإمكان المرأة التسجيل في ”حساب المواطن“، بصفتها ربة أسرة، وإضافة التابعين لها إذا كانت أرملة أو مطلقة.

ويتيح البرنامج للمواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي، التسجيل في حساب المواطن والاستفادة من الدعم، مع إضافة الوثائق التي تثبت حالتها.

وأرفق البرنامج صورًا توضيحية (إنفوغراف) للوثائق المطلوبة في كل حالة، إذ تحتاج المطلقة أو الأرملة السعودية تقديم وثيقة ”صك إعالة“ أو ”صك ولاية“ أو ”إثبات الاحتضان“ التي تصدر عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتحتاج السعودية المتزوجة من أجنبي للتسجيل في البرنامج تقديم وثيقة شريحة حديثة من الأحوال المدنية، تثبت زواجها من أجنبي بالإضافة لخطاب الموافقة الأساسية من وزارة الداخلية.

وتبلغ نسبة السيدات المسجلات (ربة أسرة) من المستحقين للدعم في البرنامج خلال الدفعة الثانية 21%، أي أن أكثر من 650 ألف امرأة سعودية هي من تتولى إعالة أسرتها من أصل 3.1 مليون مواطن ومواطنة سعوديين، استحقوا الدعم النقدي من الدفعة الثانية بصفة أرباب أسر أو مستقلين.

وتشمل تلك الأرقام، النساء الأرامل والمطلقات والمتزوجات من رجال غير سعوديين، والنساء اللواتي لم يتزوجن ويعلن أسرهن، وشرائح أخرى حققت شروط الحصول على دعم، بكونهن سعوديات الجنسية ومقيمات في المملكة، ومن ذوات الدخل المنخفض والمتوسط.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية التي تم صرفها في 10 كانون الثاني/يناير 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، في حين حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل، بمعدل 935 ريالًا متوسط دعم الأسرة الواحدة.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي نحو 10.6 مليون مستحق للفرد المستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج.

وقد بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com