تشكيك في نتائج مسابقة لمزايين الإبل بين أبناء قبيلتين كبيرتين في السعودية – إرم نيوز‬‎

تشكيك في نتائج مسابقة لمزايين الإبل بين أبناء قبيلتين كبيرتين في السعودية

تشكيك في نتائج مسابقة لمزايين الإبل بين أبناء قبيلتين كبيرتين في السعودية

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

شكك عدد كبير من المدونين في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بالنتائج النهائية لمسابقة لمزايين الإبل أقيمت في السعودية، وانتهت بفوز مالك ينتمي لإحدى قبائل المملكة الكبيرة على حساب منافس قوي ينتمي لقبيلة سعودية كبيرة أخرى.

وأعلنت اللجنة العليا لتحكيم جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة، أسماء الفائزين في المسابقة التي استقطبت جمهوراً كبيراً في ميدان المنافسة وعبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفاز في المسابقة وهي لفئة ”الجْمل 100 صْفر“، المالك اهلال عايض دغيثر الشيباني المنتمي لقبيلة عتيبة متقدمًا على منافسه قعيد مرزوق صويمل المطيري المنتمي لقبيلة مطير بعد منافسة محتدمة مازالت تبعاتها مستمرة لحد الآن من خلال التشكيك في نتائج المسابقة.

وبالتزامن مع احتفالات أبناء قبيلة عتيبة بفوز أحد أبناء قبيلتهم بالمسابقة، تصاعد التشكيك بنتائج لجنة التحكيم من قبل عدد كبير من أبناء قبيلة مطير، فيما تجاوز التفاعل مع تلك الأنباء كل المواضيع الأخرى في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

وفي موقع ”تويتر“ الأكثر شعبية في المملكة، جذب الوسم ”#ظلم_قعيد_الشلاحي“ أكثر من مئتي ألف تغريدة في انعكاس لانتشار رواية التشكيك بنتائج المسابقة على نطاق واسع في المملكة.

ويتداول عدد من المغردين صورة لترتيب أسماء الفائزين في المسابقة، يتصدرها قعيد مرزوق صويمل المطيري، ويقولون إنها النتائج الحقيقة للمسابقة التي كانت ستصدر في الساعة السابعة من يوم المسابقة، قبل أن يتم الإعلان عن النتائج وتغيير اسم الفائز بتدخلات من خارج لجنة التحكيم.

وتم تأجيل إعلان النتائج للساعة العاشرة من مساء يوم الجمعة بالفعل، لكن تم ربط التأجيل بإجراءات تنظيمية للحضور تضمن عدم حصول فوضى في ظل احتدام المنافسة والتشجيع من قبل أبناء القبيلتين الذين حضروا في موقع إقامة المهرجان قرب مدينة الرياض.

ولم تعلق إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، على التشكيك بنتائج مسابقة فئة ”الجْمل 100 صْفر“، لكنها حذرت قبل إعلان نتائج المسابقة من إمكانية نشر نتائج مزورة قائلةً ”لاحظت إدارة #مهرجان_الملك_عبدالعزيز_للابل_الثاني قيام البعض بالعبث في صورة نتائج المهرجان المنشورة على حساب المهرجان بالتويتر وهذا يعد من الجرائم المعلوماتية وتمت ملاحقة المتسببين لتطبيق الإجراءات بحقهم وتود أن تؤكد للجميع ضرورة استخدام حسابها الرسمي للمعلومات الصحيحة“.

ولا يمكن لـ ”إرم نيوز“ التأكد من صحة كل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط توقعات بصدور تعليق رسمي من إدارة المهرجان على التشكيك بنتائج مسابقتها في بلد تحظى القضايا التي تثار في مواقع التواصل الاجتماعي فيه باهتمام ومتابعة رسمية.

وتبدي المملكة اهتماماً متزايداً بالإبل التي تمثل رابطًا مستمراً بماضي شبه الجزيرة العربية العريق، لكنها تحث على الدوام أن تكون الفعاليات والمسابقات الخاصة بالإبل، مناسبة لوحدة أبناء المملكة لا تفرقهم وفقاً لانتماءات قبلية أو غيرها.

وتقدر قيمة الإبل المشاركة في مثل هذه المسابقات بملايين الريالات، ويعد اللون واحدًا من أكثر العناصر التي تتمايز فيها أنواع الإبل، بما فيها اللون الأصفر الذي تصنف الإبل التي تحمله في مرتبة متقدمة من حيث القيمة.

ويقام على هامش المهرجان الكثير من المسابقات والعروض الخاصة بالإبل وسط إقبال كثيف من أعلى المستويات الرسمية التي تشهد في ختامها مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وعدد من ضيوفه من دول أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com