إيقاف الصحفي السعودي أحمد عدنان عن الكتابة في ”عكاظ“ – إرم نيوز‬‎

إيقاف الصحفي السعودي أحمد عدنان عن الكتابة في ”عكاظ“

إيقاف الصحفي السعودي أحمد عدنان عن الكتابة في ”عكاظ“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

وجَّه وزير الثقافة والإعلام في السعودية، عواد العواد، يوم الجمعة، صحيفة ”عكاظ“ المحلية اليومية بمنع أحد الكتاب من الكتابة فيها.

وقالت تقارير محلية إن الوزير العواد وجه الصحيفة بمنع أحمد عدنان من الكتابة فيها؛ وذلك لمخالفة الكاتب للنظام.

وعزا كتاب وإعلاميون سعوديون قرار الوزير لمقابلات تلفزيونية ومقالات رأي وتدوينات في موقع ”تويتر“ للكاتب عدنان تعتبر مخالفة لسياسة المملكة ونظامها الداخلي القائم على تطبيق الشريعة الإسلامية الذي بدا الكاتب المقصود بالقرار معارضاً له.

وفي مقطع من لقاء تلفزيوني مع الكاتب عدنان، يقول إن السعودية بلد متخلف واستهلاكي، وأن ”المملكة ليست بلداً إسلامياً.. أكبر إساءة للإسلام أن نقول السعودية دولة إسلامية، نحن لسنا دولة عظمى، نحن دولة استهلاكية ومتخلفة، الدولة التي تطبق الإسلام لا تصل لهذا المستوى“.

وقال في اللقاء المثير للجدل يقول الكاتب عدنان إن ربط المواطنة بالدولة بمذهب معين في إشارة للمذهب السلفي المتبع في المملكة، سيفرز مواطن درجة ثانية لكل من لا يتبع ذلك المذهب.

وتداول مغردون في موقع ”تويتر“ صوراً من تغريدات قديمة منسوبة للكاتب ذاته وتضمن انتقادات شديدة للداخل السعودي، طالت مؤسسات حكومية رسمية بينها القضاء وهيئة كبار العلماء وهي أرفع مؤسسة دينية في السعودية.

ولم يصدر أي بيان رسمي من وزارة الإعلام لكشف تفاصيل القرار، فيما لم يعلق الكاتب أيضاً على قرار إيقافه عن الكتابة، بينما لا يمكن لـ ”إرم نيوز“ التأكد من صحة كل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

والكاتب أحمد عدنان من مواليد مدينة جدة، بدأ العمل في الصحافة السعودية في وقت مبكر من حياته، حيث عمل في عدد من الصحف والمجلات من بينها صحف ”البلاد“ و“اليوم“ و“المدينة“ و“الوطن“ ومجللات ”الجديدة“ و“الرجل“ و“المجلة“.

وانتقل عدنان للإقامة في لبنان عام 2005، وعمل في قناتي ”إل بي سي“ و“روتانا خليجية“، كما أنه كاتب مقالات يومي او أسبوعي في عدد من الصحف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com