السعودية.. حساب المواطن يحل مشكلة عدم قدرة عدد من المستحقين على استلام الدعم النقدي – إرم نيوز‬‎

السعودية.. حساب المواطن يحل مشكلة عدم قدرة عدد من المستحقين على استلام الدعم النقدي

السعودية.. حساب المواطن يحل مشكلة عدم قدرة عدد من المستحقين على استلام الدعم النقدي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قال برنامج حساب المواطن الحكومي في السعودية، اليوم الخميس، إنه سيبدأ التواصل بشكل شخصي مع عدد من المستحقين للدفعة الثانية من مبالغ الدعم النقدي التي تم صرفها قبل نحو أسبوع، لحل مشكلة عدم قدرتهم على استلام المبالغ المخصصة لهم.

وأوضح البرنامج عبر حسابه في موقع ”تويتر“ #حساب_المواطن يتواصل مع المستفيدين، الذين لم يتمكن البرنامج من إيداع قيمة دعم الدفعة الثانية في حساباتهم؛ بسبب مشاكل في رقم الآيبان، إذ سيُطلب منهم إضافة رقم آيبان آخر أو مراجعة البنك لحلِّ تلك المشكلة“.

وأضاف في تغريدة ثانية “ تأتي هذه الخطوة -التي تؤكد حرص البرنامج على استلام جميع المستحقين للدعم- ضمن خطوات اتخذها البرنامج ومن بينها: التنسيق مع وزارة العدل ومؤسسة النقد بعدم الحجز على مبالغ الدعم المقدمة للمستحقين، وكذلك توجيه مؤسسة النقد للبنوك التجارية بعدم المساس بمبالغ الدعم“.

ومن شأن تلك الخطوة أن تسهم في إغلاق ملف الدفعة الثانية من البرنامج، والتي تم صرفها في الـ 10 من يناير/كانون الثاني الجاري لنحو 11 مليون مستفيد، ومازال عدد منهم -لحد الآن- عاجزاً عن استلام المبلغ المخصص له؛ بسبب مشاكل في رقم الآيبان، سواء لوجود خطأ في الأرقام المدخلة ببيانات المسجل في البرنامج، أو لأي سبب آخر يتعلق بالبنك والمستفيد.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، منعت البنوك المحلية من استقطاع أي مبالغ من مخصصات برنامج حساب المواطن للمستفيدين منه لقاء حجوزات قضائية أو غيرها من الحجوزات التي تصدر من قضاة التنفيذ.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في الـ 21 من ديسمبر/كانون الأول الماضي نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج. كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالاً.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com