كم مبلغ دعم ”حساب المواطن“؟

كم مبلغ دعم ”حساب المواطن“؟

المصدر: إرم نيوز

بدأ سعوديون من (مستحقي الدفعة الأولى) من برنامج ”حساب المواطن”، استلام المبالغ المخصصة لهم، اليوم الخميس، فيما لا يزال آخرون ينتظرون على أحر من الجمر استلام المبالغ المخصصة لهم.

ومع إيداع الدفعة الأولى فجر اليوم من ”حساب المواطن“، أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، علي الغفيص، أن 50% من الأسر حصلت على الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريالًا (ما يعادل 250 دولارًا) كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، لافتًا إلى أن بعض المستفيدين وصلتهم المبالغ، حيث تراوحت ما بين 300 ريال (80 دولارًا) إلى ما فوق ألف ريال (276 دولارًا).

ورغم التصريحات المستمرة من مسؤولين عن قيمة الدعم، ألا أن سعوديين بدأوا محاولة تبادل المعلومات فيما بينهم، في محاولة لمعرفة قيمة الدعم الفعلية للأفراد، خاصة من قبل الذين لم يستلموا بعد قيمة الدعم، فيما عبر آخرون عن خيبتهم من المبلغ الممنوح.

وعلّق شخص يدعى ”أصيل هزازي“: ”واحد نزل له على حساب المواطن 380 ريالًا“.

فيما قال شخص آخر يدعى ”أبو بطال“: ”ترى ما جاني ولا قرش، الحمدلله على نعمه“.

بينما أجاب شخص يدعى ”سعود السعدي“: ”يختلف المبلغ من شخص لآخر، بحسب عدد أفراد الأسرة ومقدار دخل الأسرة الشهري، يعني أنا مثلًا شخص متقاعد وراتبي التقاعدي 4000 ريال وعدد أفراد الأسرة 8 نزل مبلغ 1413 ريالًا، فقد يختلف كل شخص عن الآخر على حسب عدد الأسرة والدخل، كما ذكرت أعلاه أتمنى أن تكون المعلومة وصلتك بالشكل الصحيح“.

وحاول أحد الأشخاص يدعى ”بوكرم“ الاستفسار عن البنوك التي نزل فيها مبلغ الدعم، وقال: ”أحد نزله شي في بنك سامبا؟“. وأوضح له ”بندر الغامدي“: ”الراجحي بس نزلهم البنوك الثانية ما نزل“.

ورغم حالة الإرباك التي يعيشها مستحقو الدفعة الأولى لمعرفة المبالغ التي من المفترض أن تصرف لهم، إلا أن اتفاقًا بدا عامًا على أن متوسط المبلغ قيمته 300 ريال (80 دولارًا)، الأمر الذي دفع إلى إطلاق هاشتاغ #حساب المواطن٣٠٠_ريال على موقع التواصل ”تويتر“.

وقال مغرد يدعى ”شرواك الطيب“: ”هههههه 300 ريال لو عطوني اسطوانة غاز أحسن!“.

واقترح مغرد آخر يدعى ”رائد الرشيدي“: ”من يوافقني الرأي ألغوا حساب المواطن مانبي منكم ٣٠٠ نتنازل عنها ولا ترفعون الكهربا والبنزين خلوا كل شي على ماهو عليه وشكرا“.

وعلق ”التويجري“ على المبلغ الذي تسلمه: ”انا وزوجتي وطفل 302 ريال والله لو عندهم حساب لارجعها لهم“.

بدوره، قال ”فيصل المطيري“ ساخرًا: ”لحد يدري إن جانى 300 ريال“.

وتساءل ”محمد“: ”فيه واحد مسجل ببطاقتين صراف ونزلت له في كل بنك يعني نزل له هنا 300 وفي الثانية 400 فيه احد زيه؟“.

وأوضح ”الشمراني“: ”في أسر جتهم 1000 و1200“.

وانتقد ”مزن“ حالة الإحباط من قبل البعض: ”الشي اللي ماتدرون عنه أن هناك أشخاص استلموا مبالغ تفوق الـ1000 ريال هذا استحقاق فيكفي استخفاف وجحود للخير اللي حنا فيه احمدوا الله وشكروه وطلبوه المزيد فما عند الله خير وابقى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com