من هو الشاعر السعودي زياد بن نحيت وابنه نايف؟

من هو الشاعر السعودي زياد بن نحيت وابنه نايف؟

المصدر: إرم نيوز

تفاعل سعوديون بشكل واسع مع إصدار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا يقضي بإطلاق سراح الشاعر زياد بن نحيت، الذي تم إيقافه في سبتمبر/أيلول الماضي على خلفية أزمة قطر، وذلك استجابة لمناشدة ابن الشاعر ”نايف“ التي أطلقها للأمير الشاب عبر أبيات شعرية جرى تداولها حتى تناهت إلى مسامع الأمير.

وهذه الواقعة برمتها، شبيهة بقصص التراث العربي العريق؛ حيث حكايا الأمراء والشعراء على مر العصور.

فمن هو الشاعر زياد بن نحيت الذي أصدر ولي العهد أمرًا بالإفراج عنه؟

يعد الشاعر بن نحيت واحدًا من أشهر شعراء المملكة، إذ سبق وفاز بجائزة ”شاعر المليون“ الشعرية عام 2009 كأول سعودي يحصد اللقب، وله كثير من الأبيات الشعرية التي يمتدح فيها بلاده، وقادتها بمن فيهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

و“زياد“ ابن رجل الأعمال والشاعر الشيخ حجاب بن نحيت المزيني الحربي، ولد في العاصمة الرياض عام 1975، وله العديد من الأبناء والبنات وهم: طارق، وخالد، ونايف (الذي ألقى القصيدة)، وعبدالمحسن، وموضي، وشيماء، وشيخة، ونوف، وسارة.

ولا يحسب الشاعر ابن نحيت على الشعر والأدب فحسب، بل هو حاصل على شهادة الماجستير في الإعلام الأمني، ويعمل كضابط مراسم في وزارة الدفاع برتبة نقيب.

وسار الطفل ”نايف“ على خطى والده بشغفه بالشعر، وفاز هو الآخر بمسابقة ”شاعر المليون“ للأطفال، وشارك -أيضًا- في العديد من البرامج التلفزيونية، منها البرنامج السعودي المعروف ”زد رصيدك“ كشاعر صغير ومنشد وعرف الشهرة في سن مبكرة، قبل أن يخرج بالقصيدة التي كانت سبب الإفراج عن والده.

وعبر هاشتاغ #محمد_بن_سلمان_يعفو_عن_بن_نحيت على موقع التواصل ”تويتر“، أبدى سعوديون إعجابهم بنايف، إذ رأوا فيه مثالًا للابن البار، وامتدحوه والأمير محمد بن سلمان لموقفهما معًا.

وقال مغرد يدعى ”محمد الجميلي“: ”وقفة احترام له (الشاعر زياد)، أكثر رجل مربي عياله رغم صغر سنهم على مخالطة الكبار، وتجاهل انتقادات الناس، واليوم يلقى النتيجة، ماشاء الله!، الله يحفظهم“.

وجاء في تعليق آخر: ”عندما تربي ابنـك على الأزمات ، تحتاجـه عندما تكون في أزمـة، الشاعر  زياد ربـى ابنه على مخالطة ومخاطبة الأمراء والشيوخ وكبار السن، والآن يحصد ثمار ذلك “ ما شاء اللـه! “ وقـرة عينـك يا نيّوف“

وعلقت مغردة تدعى ”روان“: ”قلبي نايف جتني قشعريرة وأنا أسمع هالأبيات من هالطفل“.

بدورها، علقت ”رباب الغوازي“ على مقطع ابن الشاعر: ”آخ وجهه مليان حزن الله يخليه لهم يارب ومش غريب ع مملكتنا مملكة الإنسانية شكرًا محمد بن سلمان“.

وأبدى ”سالم الركباني“ إعجابه بالابن: ”نشمي هالولد“.

ودعم سعوديون ولي العهد الأمير محمد في قراره، مبدين إعجابهم بشخصيته وطريقة توليه للأمور، وكتب مغرد يدعى ”فهد الشمري“: ”ليش مستغرب من سمو ولي العهد هذا الصفح والجود والعفو وأفعاله بالطيب والخير تشهد له قبل أقواله الله يطول بعمره ويجعله ذخرا وسندا لنا“.

ورأى ”رائد الحقباني“: ”مو بـ غريب على أمير الشباب، بيض الله وجهه الي فرح عيال بن نحيت بالإفراج عن والدهم“.

بدورها، قالت مغردة تدعى ”لمى الخالدي“: ”جزاه الله خيرا.. وجميل أن نرى هذا التجاوب من القياده مع أبناء الشعب عند الاستطاعة؛ بما لا يتجاوز القوانين والأنظمة“.

كما رأى ”سلطان بن حمد“ أن ما حدث مع الشاعر زياد بن نحيت يجب أن يكون درسًا وعظة: ”أتمنى أن تكون درسا له، بلادنا تتعرض لهجمة شرسة جداً لم يسبق لها مثيل من الأعداء الذين يسعون جاهدين ليصبح وطننا مثل سوريا، فيجب علينا أن نلتف حول قيادتنا وأن نكون يدًا واحدة، لا مكان للمجاملات والحياد والسكوت عندما يمس الخطر وطننا“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة