هل كشف وزير المالية السعودي مصير العلاوة السنوية للموظفين في ميزانية العام 2018؟‎
هل كشف وزير المالية السعودي مصير العلاوة السنوية للموظفين في ميزانية العام 2018؟‎هل كشف وزير المالية السعودي مصير العلاوة السنوية للموظفين في ميزانية العام 2018؟‎

هل كشف وزير المالية السعودي مصير العلاوة السنوية للموظفين في ميزانية العام 2018؟‎

جذبت إجابة لوزير المالية السعودي، محمد الجدعان، اليوم الثلاثاء، عن مصير العلاوة السنوية لموظفي المملكة، أنظار ملايين السعوديين بعد أن حُرموا منها العام الماضي، ومازال مصيرها للعام الجاري مجهولًا.

وقال الوزير "الجدعان" خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الرياض: "إن رواتب موظفي القطاع العام تشكل 45% من الميزانية، أي ما يقارب 450 مليار ريال، يتم صرفها كرواتب ومكافآت ومزايا مالية للموظفين في 2018".

وأضاف الوزير في إجابته عن سؤال عن مصير العلاوة وموعد صرفها بالقول:"إن تدريب وتأهيل الموظف العام أولوية قصوى، وتتم دراسة مجموعة من المبادرات من قبل وزارة الخدمة المدنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وسيتم الإعلان عما يتم الانتهاء منه".

ورغم الشرح التفصيلي الذي قدمه الوزير ومسؤولون سعوديون آخرون حول ميزانية العام 2018 التي تم الإعلان عنها، إلا أن المملكة ظلت متحفظة بشأن مصير علاوة موظفيها الحكوميين للعامين الهجريين الماضي 1438 والجاري 1439.

وتتراوح العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في المملكة، والذين يبلغ عددهم نحو مليوني موظف وموظفة، بين 135 ريالًا إلى 865 ريالًا، كانت تضاف إلى رواتبهم بداية كل عام هجري، قبل أن يتم إيقافها العام الماضي ضمن إجراءات تقشف فرضها هبوط أسعار النفط الذي يشكل أساس الاقتصاد السعودي.

ورافق الجدل العلاوة السنوية منذ قرار إيقافها في أيلول/ سبتمبر من العام 2016، وسرت أنباء وشائعات متكررة عن إعادة صرفها في نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو الماضيين عندما أعادت الحكومة السعودية صرف البدلات والمزايا المالية للموظفين ليتضح أن العلاوة غير مشمولة بإعادة الصرف.

كما سرت أنباء عن صرفها في موعدها القديم في بداية شهر محرم الذي صادف أواخر شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وأعدّ بعض المؤسسات الحكومية جداول بصرف العلاوة بالفعل لموظفيها، قبل أن تتراجع أيضًا عن تلك الخطوة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال مصدر حكومي سعودي لـ "إرم نيوز": "إن إعادة صرف العلاوة السنوية لموظفي القطاع العام الحكومي بعد توقفها العام الماضي، تتطلب صدور توجيه رسمي على شكل قرار من مجلس الوزراء، أو أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى أن موعد الصرف انتقل إلى بداية العام الميلادي بدل العام الهجري كما كان متّبعًا في السابق".

ووفق المصدر فإن صرف العلاوة السنوية للموظفين إذا صدر قرار رسمي بذلك، سيكون في 25 من شهر كانون الثاني/ يناير المقبل كونه أول راتب يتقاضاه الموظفون في المملكة التي تصرف الرواتب لموظفيها بالتقويم الهجري الشمسي أو ما يُعرف بالأبراج.

وأقرت المملكة اليوم الثلاثاء ميزانية العام المقبل بإجمالي إنفاق متوقع يبلغ 978 مليار ريال، مقابل إيرادات متوقّعة تبلغ 783 مليار ريال، وعجز متوقع يبلغ 195 مليار ريال، فيما تشكل ميزانية الرواتب نحو نصف إنفاق المملكة من الميزانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com