ماذا قال آخر سفير إيراني في السعودية عن محمد بن سلمان؟

ماذا قال آخر سفير إيراني في السعودية عن محمد بن سلمان؟

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال حسين صادقي، آخر سفير إيراني في الرياض، إن شعبية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان ، في تصاعد كبير، خصوصًا بين فئة الشباب، مشيرًا إلى أن الأمير الشاب يسعى لإيجاد تغييرات مواكبة لتحولات المجتمع السعودي.

وأضاف صادقي في حوار مع موقع ”الدبلوماسية“ التابع لوزارة الخارجية الإيرانية، أن ”الإصلاحات التي يجريها الأمير الشاب محمد بن سلمان، ذكية وتتناغم مع أجواء المجتمع السعودي“، منوهًا إلى أن ”الإصلاحات في السعودية ليست جديدة بل بدأت منذ عهد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتسارعت في زمن الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز، الذي أوجد الأرضية لتحولات في طبقة رجال الدين“.

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن شعبية محمد بن سلمان في تصاعد خاصة بين الشباب، لافتًا إلى أن ”التغييرات تأتي مواكبة لتحولات المجتمع السعودي وفي توقيت صحيح، حيث يطالب السعوديون بنمط حياة متحرر من الوضع الراهن“.

واعتبر حسين صادقي أن ”إجراء تغييرات في مناهج التعليم سيكون الأصعب والأخطر، لكن الأمير محمد بن سلمان قادر على تجاوز ذلك؛ بسبب قوته“.

واعتبر آخر سفير إيراني بالمملكة قبل قطع العلاقات بين البلدين في مطلع يناير 2016، أن ”التغييرات التي تشهدها السعودية ستجعلها دولة حديثة وربما يقود ذلك إلى تغيير جوهري في شكل نظام الحكم، كأن نشهد دستورًا للمرة الأولى وملكية دستورية بدل الملكية المطلقة“، بحسب تعبيره.

وفي مطلع فبراير الماضي، وصف حسين صادقي، الأمير محمد بن سلمان، بأنه ”شخصية سياسية ناضجة“، مؤكدًا أن ”الأمير محمد يمكنه إعادة العلاقات بين طهران والرياض إلى سابق عهدها“.

وأضاف آخر سفير إيراني في الرياض: ”أقولها وبصراحة إن السعودية لم تكن تبحث عن ذريعة لقطع العلاقات مع إيران“، معتبرًا أن ”القرار السعودي بقطع العلاقات ألحق ضررًا كبيرًا بالنسبة لنا (إيران)“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com