من هو الملياردير الفلسطيني آخر المعتقلين في السعودية؟ (فيديوغرافيك)

من هو الملياردير الفلسطيني آخر المعتقلين في السعودية؟ (فيديوغرافيك)

المصدر: فريق التحرير

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر من عائلة الملياردير الفلسطيني، صبيح المصري، وأصدقاء له، اليوم السبت، قولهم إن المصري، اعتقل في السعودية للاستجواب بعد رحلة عمل للرياض.

وصبيح المصري (80 عاما)، هو ملياردير فلسطيني ويحمل أيضا الجنسيتين الأردنية والسعودية، ويرأس عديد الشركات والمؤسسات أبرزها مجموعة البنك العربي (مدرج في بورصة عمان).

وينتمي المصري إلى عائلة شهيرة من التجار من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة وجنى ثروة بعدما دخل في شراكة مع سعوديين من ذوي النفوذ في أعمال ضخمة لتزويد القوات بالطعام خلال العملية العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة خلال حرب الخليج عام 1991 لاستعادة الكويت بعد غزو العراق لها.

ويملك المصري واحدة من أكبر الشركات العاملة في فلسطين، وهي مجموعة الاتصالات الفلسطينية، ومساهم في شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (مجموعة باديكو القابضة).

كانت تقارير إعلامية محلية عن احتجاز المصري منذ يوم الخميس قد سببت صدمة في الأردن حيث تمثل استثمارات المصري التي تقدر بمليارات عديدة من الدولارات حجر زاوية للاقتصاد كما يعمل الآلاف في شركاته.

ومن المتوقع أن يؤثر احتجاز صبيح المصري، على أسعار أسهم بعض الشركات التي يملك فيها حصة رئيسة، في بورصتي عمان وفلسطين، مع افتتاح التعاملات صباح غد الأحد.

وتعتبر عائلة المصري من أغنى العائلات الفلسطينية وتملك حصة الأغلبية في شركات عقارية وفنادق وشركات اتصالات تأسست في الأراضي الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو مع إسرائيل عام 1993.

https://www.youtube.com/watch?v=s8JfF06DwMU

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com