أنباء عن إخلاء سبيل السعودي سليمان الرشودي أكبر معتقل سياسي في المملكة

أنباء عن إخلاء سبيل السعودي سليمان الرشودي أكبر معتقل سياسي في المملكة
Saudi policemen stand guard in front of the "Public grievances Department" building in Riyadh on March 11, 2011 as Saudi Arabia launched a massive security operation in a menacing show of force to deter protesters from a planned "Day of Rage" to press for democratic reform in the kingdom. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أفرجت السلطات السعودية اليوم الثلاثاء عن المحامي والقاضي المعارض، سليمان الرشودي بعد خمس سنوات من توقيفه على خلفية قضايا سياسية.

وقال نشطاء سعوديون إن المعارض الرشودي الموقوف منذ العام 2012 على خلفية مواقفه السياسية، خرج من سجن في مدينة الرياض.

ويبلغ ”الرشودي“ من العمر نحو 80 عامًا، ويوصف أنه أكبر معتقل في المملكة على خلفية قضايا سياسية.

وسبق أن تم إيقاف ”الرشودي“ في الماضي أكثر من مرة، قبل توقيفه في العام 2012 ليستمر حبسه حتى اليوم الثلاثاء، حيث أُفرج عنه بعد مضي خمس سنوات بالضبط على توقيفه، فيما يبدو أنه انقضاء لحكم قضائي ضده.

ولا تُعرف تفاصيل الإفراج عن ”الرشودي“ بالضبط، وما إذا كان ذلك بعفو خاص أم وفق إجراءات قضائية معيّنة كانقضاء محكوميته.

ويشغل ”الرشودي“ منصب الرئيس المنتخب لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم)، حيث يقضي عدد آخر من أعضائها أحكامًا بالسجن أيضًا.

ويقول حساب على موقع ”تويتر“ يحمل اسم ”الرشودي“ ويتابعه قرابة 40 ألف حساب، إن ”الرشودي“ اعتُقل يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من العام 2012، ما يعني أنه أتمَّ خمس سنوات بالضبط في السجن.

ولم يصدر تعليق رسمي حول الإفراج عن ”الرشودي“ فيما لا يمكن لـ ”إرم نيوز“ التأكد من صحة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان ”الرشودي“ الذي سبق له العمل قاضيًا في الرياض وموظفًا حكوميًا قد استقال من عمله وتفرغ لعمله في المحاماة، وتولّى الدفاع عن معتقلين معارضين في قضايا سياسية أيضًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة