تفاصيل سياسات حساب المواطن.. أبرز ما ورد في المؤتمر الصحفي لوزير العمل السعودي (فيديوغرافيك)

تفاصيل سياسات حساب المواطن.. أبرز ما ورد في المؤتمر الصحفي لوزير العمل السعودي (فيديوغرافيك)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعي في السعودية، علي الغفيض، اليوم الثلاثاء، إن الرقم الدقيق لقيمة الدعم الذي سيتلقاه الأفراد من برنامج حساب المواطن للدعم المادي الحكومي، لن يتضح قبل يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأوضح الغفيص في مؤتمر صحفي أن مجلس الوزراء السعودي، أقرّ اليوم الثلاثاء السياسات العامة لبرنامج حساب المواطن، ومواعيد صرفها فقط، فيما سيتم تحديد القيمة الدقيقة لمقدار الدعم الذي سيحصل عليه كل فرد مسجل إلى موعد صرف الدفعة الأولى.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر سياسة البرنامج، اليوم الثلاثاء بالتزامن مع رفع أسعار الكهرباء، بحيث تصرف أول دفعة من الدعم في 21 ديسمبر/كانون الأول الحالي، على أن يعاد الصرف في الأشهر المقبلة في العاشر من كل شهر بدءًا من يناير/كانون الثاني المقبل.

وامتنع الوزير وعدد من مسؤولي الوزارة والبرنامج عن تحديد أي قيمة عليا أو دنيا لمقدار الدعم، لكنهم كرروا أن تحديد مقدار الدعم يخضع بشكل رئيس لثلاثة عوامل هي عدد أفراد الأسرة، وسن كل منهم، ومقدار دخل الأسرة.

وأوضح المشرفون على البرنامج في إجاباتهم على الصحفيين في المؤتمر، أن العمل الكبير في برنامج حساب المواطن سيبدأ من الأسبوع القادم، عبر العمل على تحديد مقدار الدعم لكل مستحق، بناءً على معطيات وسياسات البرنامج التي أقرها مجلس الوزراء.

ويتيح البرنامج عبر منصته الإلكترونية، للمستفيدين الذين بلغ عددهم نحو 13 مليون شخص بينهم أكثر من ثلاثة ملايين مستقلين، والباقون من التابعين لهم كعائلات، آلة حاسبة تقبل إدخال معطيات الدخل وأفراد الأسرة وأعمارهم لتحديد مقدار الدعم.

ويحق لأي مستفيد الاعتراض لدى لجنة خاصة بالاعتراضات على مقدار الدعم فيما لو كان أقل مما يعتقد أنه يستحقه، إضافة لإتاحة إمكانية المحادثة المباشرة مع مشرفين في البرنامج للرد عليهم والإجابة على استفساراتهم.

ووفقاً لما جاء في المؤتمر الصحفي فإن من تزيد أعمارهم على 24 سنة ويسكنون مع ذويهم، يستطيعون التسجيل بشكل مستقل ولن يطلب منهم إثبات إستقلالية السكن، بينما من تقل أعمارهم عن 24 سنة وتزيد عن 18 يستطيعون التسجيل بشكل مستقل ولكن سيطلب منهم إثبات استقلالية السكن.

وتم تسجيل أكثر من 3.7 مليون أسرة وأكثر من 9 ملايين تابع، سيحصلون جميعاً على الدعم، لكنه سيكون متغيراً بحسب الأوضاع الاقتصادية المتغيرة للأسر.

وسيكون البرنامج مسؤولاً عن تعويض المسجلين في حساب المواطن عن الزيادة في أسعار الطاقة والكهرباء إضافة للزيادة في الأغذية التي تتأثر بالضريبة المضافة التي يبدأ تطبيقها العام المقبل.

وأكد المسؤولون عن البرنامج أنه لن يؤثر على برامج الدعم الأخرى مثل الضمان الاجتماعي أو برنامج حافز، مشيرين لدقة البيانات التي قدمه المواطنون السعوديون وأنها أكثر دقة من بيانات الجهات الحكومية المتعلقة بها.

وأكد الوزير الغفیص، في المؤتمر الصحفي أن فصول السنة ستكون من ضمن المتغیرات التي سُتعتمد عند صرف مستحقات برنامج حساب المواطن، وأن وزارته ستأخذ في الاعتبار عند تحويل مبالغ الدعم اختلاف حجم استهلاك الطاقة الكھربائیة بین فصلي الصیف والشتاء.

https://www.youtube.com/watch?v=vQCZmfNPMwk

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com