إعلان سياسات ”حساب المواطن“.. ومواعيد الصرف للمستحقين

إعلان سياسات ”حساب المواطن“.. ومواعيد الصرف للمستحقين

المصدر: فريق التحرير

أعلنت السلطات السعودية، موافقة مجلس الوزراء، على سياسات برنامج حساب المواطن، وهي ضوابط الدعم المقدم من خلال البرنامج، الذي ينتظره ملايين السعوديين منذ شهور.

وأعلن المجلس رسميًا، أن أول إيداع للمستحقين من برنامج ، في دورته الأولى، سيكون في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها، الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها، بشكل واضح.

وستتم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين، في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ابتداءً من دورة الدفع الثانية، في شهر يناير 2018.

وأعلن مجلس الوزراء، أنه سيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق، اليوم الثلاثاء، في سياسات برنامج ”حساب المواطن“، على المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم، واحتساب قيمة الاستحقاق.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها، مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

ومن المرتقب إعلان مزيد من التفاصيل لاحقًا، خلال مؤتمر صحفي، يعقد الساعة الخامسة والنصف، بتوقيت السعودية.

تغيير أسعار البنزين والطاقة

كما أقر المجلس، البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة، من عدد من الجهات الحكومية؛ لتعزيز حماية المستهلك، خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة، واقتراح الخطط الإعلامية لهذا التعزيز.

وأقر المجلس، إنشاء مركز اتصال موحد وتطبيق إلكتروني (بيّنة)، وإقامة ورش عمل، ومنح مكافآت تحفيزية للمراقبين الميدانيين. كما وضع خطط توعية بحقوق المستهلك، وإبراز أرقام مراكز الاتصال الخاصة باستقبال الشكاوى.

ووافق مجلس الوزراء، على الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية، وعلى نظام الإعلام المرئي والمسموع، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية ”واس“.

يذكر أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، ترأس جلسة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com