بعد حساب المواطن.. بهذه النسبة سترتفع أسعار البنزين بالسعودية الشهر المقبل
بعد حساب المواطن.. بهذه النسبة سترتفع أسعار البنزين بالسعودية الشهر المقبلبعد حساب المواطن.. بهذه النسبة سترتفع أسعار البنزين بالسعودية الشهر المقبل

بعد حساب المواطن.. بهذه النسبة سترتفع أسعار البنزين بالسعودية الشهر المقبل

تعتزم المملكة العربية السعودية، رفع أسعار البنزين المحلي ووقود الطائرات النفاثة في يناير/كانون الثاني المقبل، كجزء من برنامج للتخلص التدريجي من دعم الطاقة، ضمن سعي المملكة إلى الإصلاح الاقتصادي، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع على هذه المسألة لوكالة "بلومبيرغ" الإخبارية الأمريكية.

ونقت الوكالة عن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المسألة غير معلنة، قوله "إنه من المتوقع ارتفاع أسعار البنزين حوالي 80 %، بينما سيصل ثمن وقود الطائرات إلى المستويات الدولية" مضيفًا أن البنزين وغيره من أنواع الوقود، مثل: الديزل، والكيروسين، وزيت الوقود الثقيل، ستشهد زيادات تدريجية فى الأسعار على مدى بضع سنوات.

وباستثناء وقود الطائرات، لن تصل الأسعار إلى المستويات الدولية إلا بحلول العام 2023 أو العام 2025 على أقصى تقدير، فيما لن تزيد رسوم الكهرباء بشكل مباشر؛ وإن كانت ستتأثر تدريجيًا بارتفاع أسعار الطاقة الأخرى.

ولم تحصل "بلومبيرغ" على تعليق فوري من وزارة المالية السعودية، التي تشرف على برنامج إصلاح الدعم، بشأن هذه المسألة.

وحسب الموقع الأمريكي، تشمل الخطة الجديدة جدولًا زمنيًا بطيئًا لإلغاء الدعم، في محاولة من الحكومة لتعويض أثر تلك التدابير على الاقتصاد المتعثر، إذ بدأت السلطات السعودية في تخفيض الدعم في ديسمبر 2015 بعد سنوات من النقاش مع انخفاض أسعار النفط، فيما توقع  مسؤولون في وقت لاحق، إنهاء الدعم تمامًا بحلول العام 2020، كجزء من خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 لعصر ما بعد النفط.

وتكافح السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لمواجهة انخفاض الأسعار وتخفيض الإنفاق، بهدف خفض العجز في الميزانية الذي بلغ نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي العام 2015، فضلًا عن انكماش الاقتصاد في الربعين الأولين من هذا العام.

وفي مقابلة له في أكتوبر الماضي/ تشرين الأول الماضي، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن أسعار بعض منتجات الطاقة المحلية المدعومة سترتفع إلى مستويات دولية في وقت لاحق. وقال: إن السلطات لن تتسرع في الموازنة بين الميزانية بحلول العام 2019 لتجنب الإضرار بالنمو، على أن يتم إعلان ميزانية العام المقبل في الـ 19 من ديسمبر الجاري.

ومن المنتظر، أن تعلن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ،اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل برنامج التحويلات النقدية المعروف باسم "حساب المواطن"، وفقًا لما ذكره التليفزيون الحكومى، فيما أكد المسؤولون أن المدفوعات، التي تهدف إلى تعويض السعوديين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​من أجل تدابير التقشف، تبدأ قبل الجولة التالية من تخفيضات الدعم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com