بعد رفع الحظر عن السينما.. السعودية تحدد مواقع إنشاء دور العرض الجديدة

بعد رفع الحظر عن السينما.. السعودية تحدد مواقع إنشاء دور العرض الجديدة

كشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية عن خطة استراتيجية لإنشاء دور سينما في جميع مناطق المملكة، على أن يتم الاكتفاء في الوقت الحالي بإصدار تراخيص لدور في المناطق الرئيسة فقط.

وقال فهد المعمر، المشرف على قطاع السينما في الهيئة، في تصريحات صحفية لقناة الإخبارية السعودية، اليوم الإثنين، إن الجهود منصبة الآن على إعداد اللوائح والأنظمة، ولفت إلى أن الأيام المقبلة ستكشف عن مدى رغبة المستثمرين بضخ أموالهم في قطاع السينما بالمملكة.

وشدد المعمر على أن دور السينما ستتولى إعادة تدوير المحتوى، وعندما تكثر منافسات الإنتاج السينمائي سيصبح لدينا صناعة سينما سعودية قوية.

من جهتها، عبرت المخرجة السعودية هيفاء المنصور عن سعادتها بقرار وزارة الثقافة بالموافقة على إصدار تراخيص دور السينما في عدة مناطق في المملكة، في الأشهر الأولى من العام 2018، وقالت:“ترقبوا أفلامنا السعودية على أرضنا أخيرًا“.

وقالت هيفاء في تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ :“ما أجمل الحياة، فخر وسعادة بالوطن لا توصف، إن شاء الله ترقبوا أفلامنا السعودية على أرضنا أخيرًا. يوم تاريخي وكل التهاني للسينمائيين السعوديين“.

ويعتبر كثيرون المخرجة هيفاء المنصور الرمز الأول للسينما السعودية، لأنها أول مخرجة سينمائية سعودية ومذيعة ناجحة تمرست في الفن والثقافة.

ومن المقرر أن تبدأ الهيئة منح التراخيص، بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة في غضون مدة لا تتجاوز 90 يومًا.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قالت اليوم في بيان صحافي إن: “الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة، بصفتها الجهة المنظمة للقطاع”.

وأضافت: “سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة”، كما أكدت بأن «العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ، وهادف، لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة