أمريكا تؤيد خطوة السعودية "الأولى" في التصدي لأزمة اليمن
أمريكا تؤيد خطوة السعودية "الأولى" في التصدي لأزمة اليمنأمريكا تؤيد خطوة السعودية "الأولى" في التصدي لأزمة اليمن

أمريكا تؤيد خطوة السعودية "الأولى" في التصدي لأزمة اليمن

رحبت الولايات المتحدة اليوم الجمعة بما وصفتها بأنها "خطوة أولى" من جانب السعودية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودعت إلى مفاوضات سياسية للتصدي للأزمة المتفاقمة في أعقاب الحصار الذي فرضه التحالف بقيادة السعودية هناك.

وأعلن التحالف العربي، مساء اليوم الجمعة، أنه أصدر 82 تصريحاً لسفن وطائرات إغاثة لدخول اليمن، بعد 19 يومياً من الحظر المفروض على المنافذ الجوية والبحرية الخاضعة لسيطرة جماعة "الحوثي" شمالي البلاد.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد تركي المالكي: "إن التحالف أصدر 82 تصريحاً لسفن وطائرات إغاثة لدخول اليمن"، بحسب قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وجدد المالكي دعوة الأمم المتحدة إلى تولي إدارة ميناء الحُديدة الخاضع للحوثيين؛ للحد مما قال إنها عمليات تهريب أسلحة ترسلها إيران إلى مسلحي الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، وهو ما تنفيه طهران.

وهناك نحو سبعة ملايين شخص معرضون لخطر المجاعة في اليمن وتعتمد حياتهم على المساعدات الدولية.

وقال البيت الأبيض في بيان "التطبيق الكامل والفوري للإجراءات التي تم الإعلان عنها خطوة أولى في ضمان وصول الغذاء والدواء والوقود لليمنيين وتمكن منظمات الإغاثة التي تتصدر جهود تخفيف تلك الأزمة الإنسانية من القيام بعملها الضروري".

وأضاف "نتطلع إلى اتخاذ خطوات إضافية تسهل تدفقا دون عراقيل للسلع الإنسانية والتجارية من كل الموانئ التي يمكن الدخول منها للمناطق التي تحتاج للمساعدة".

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن التحالف الذي تقوده السعودية أعطى الأمم المتحدة إذنا باستئناف الرحلات الجوية لموظفي الإغاثة إلى العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون لكن لم يسمح برسو السفن المحملة بالقمح والإمدادات الطبية.

وأغلق التحالف الذي يحظى بدعم من الولايات المتحدة المواني الجوية والبرية والبحرية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني في خطوة قال إنها لمنع تدفق الأسلحة للحوثيين من إيران، وجاء القرار بعد أن اعترضت السعودية صاروخا أطلق نحو الرياض. وتنفي إيران تزويد الحوثيين بالأسلحة.

وقال البيت الأبيض إنه ملتزم بدعم السعودية وشركائها في الخليج "ضد اعتداءات الحرس الثوري الإيراني والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي".

ويقاتل التحالف الذي تقوده السعودية الحوثيين منذ سيطرتهم على مناطق في اليمن في 2015 تشمل العاصمة صنعاء مما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي على الخروج من البلاد.

ويسيطر الحوثيون، وأغلبهم من الشيعة الزيدية التي تشكل أقلية في اليمن ويتحالفون مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، على أغلب البلاد.

وتحاول الأمم المتحدة التوسط لحل الصراع دون تحقيق نجاح يذكر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com