أخبار

كيف برر الداعية السعودي سعد الحجري قوله إن المرأة "ربع عقل"؟
تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2017 16:18 GMT
تاريخ التحديث: 22 سبتمبر 2017 16:18 GMT

كيف برر الداعية السعودي سعد الحجري قوله إن المرأة "ربع عقل"؟

الداعية السعودي سعد الحجري مُنع من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية لإثارته الرأي العام.

+A -A
المصدر: فريق التحرير

اعتبر عضو هيئة الإفتاء بمنطقة عسير، الداعية السعودي سعد الحجري، اليوم الجمعة، أن ما ورد في إحدى محاضراته التي وصف فيها المرأة بأنها ناقصة عقل ودين وبـ“ربع عقل“ زلة لسان.

وأكّد الشيخ سعد الحجري؛ وفق ما نقلته عنه صحيفة ”سبق“ الإلكترونية أن لسانه قد ”زلّ في محاضرته التي قال فيها إن عقل المرأة ينقص ربعًا إذا قادت السيارة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن نقص عقلها ثابت بالشرع“.

وقال الحجري: إن ”المحاضرة قديمة وكانت عام 2013 في خميس مشيط، وقد تحدثت فيها عن قيادة المرأة للسيارة وأصلّتها تأصيلًا علميًا بالأدلة والنصوص الشرعية، وأوضحت مفاسدها؛ لكنهم اجتزأوا ما يخدمهم ووظفوه في سياق غير صحيح دون الاستماع للمحاضرة كاملة“.

وأضاف: في تلك المحاضرة تكلمت وقلت إنه ورد في الحديث أن المرأة ناقصة عقل وبيّنت الحديث وما معنى نقص عقلها، وليس هذا ازدراء لها، لكن الشرع يضع كل شخص في العمل اللائق به والذي يتقنه ولم أتعمّد استفزاز أحد.

وكان الداعية الحجري قد أثار، خلال الأيام الماضية، موجة غضب عارمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بعد أن فسر حديثًا نبويًا شريفًا بطريقة اُعتبرت مسيئة للنساء.

وأصدر أمير عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، الخميس، أمرًا بمنع الداعية الحجري من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية لإثارته الرأي العام خلال محاضرة له.

ونقلت قناة “الإخبارية” السعودية، في حسابها عبر “تويتر”، عن المتحدث باسم إمارة عسير سعد بن عبدالله آل ثابت قوله: إن “توجيه أمير المنطقة يأتي تفاعلًا مع ما نُشر حول محاضرة للداعية الحجري بعنوان“ عشرون مفسدة لقيادة المرأة للسيارة”.

وأضاف أن “إجراء المنع هدفه التصدي لما يثير الرأي العام والحد من استغلال المنابر لطرح آراء تسبب الجدل في المجتمع وتنتقص من قيمة الإنسان”.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك