سفينة الحاويات لورا ميرسك ترسو بالميناء في كوبنهاغن
سفينة الحاويات لورا ميرسك ترسو بالميناء في كوبنهاغنرويترز

البحرية الأمريكية تعترض صواريخ حوثية في البحر الأحمر

أكدت القيادة المركزية الأمريكية إسقاط صاروخين باليستيين، من أصل 3 صواريخ مضادة للسفن، أطلقتها ميليشيا الحوثي، الأربعاء، صوب سفينة شحن الحاويات "ميرسك ديترويت" خلال عبورها خليج عدن.

وأفادت في بيان أن ميليشيا الحوثي "أطلقت 3 صواريخ باليستية مضادة للسفن.. باتجاه سفينة الحاويات إم/في ميرسك ديترويت (M/V Maersk Detroit) والتي ترفع العلم الأمريكي أثناء عبورها في خليج عدن".

وأضاف البيان: "سقط صاروخ واحد في البحر، وتم إسقاط الصاروخين الآخرين بنجاح من قبل مدمرة الصواريخ الموجهة يو إس إس جرافلي (دي دي جي 107) ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار للسفينة".

من جهتها، أعلنت ميليشيا الحوثي أنها استهدفت عدداً من السفن الحربية الأمريكية بصواريخ باليستية في خليج عدن ومضيق باب المندب، أثناء حمايتها سفينتين تجاريتين أمريكيتين.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان إنه تم "تم الاشتباك مع عدد من المدمرات والسفن الحربية الأمريكية في خليج عدن، وباب المندب أثناء قيام تلك السفن بتقديم الحماية لسفينتين تجاريتين أمريكيتين".

وكانت شركة الشحن الدنمركية "ميرسك" قد أعلنت، في وقت سابق الأربعاء، أن انفجارات قرب مضيق باب المندب أجبرت سفينتين تشغلهما وحدتها الأمريكية وتحملان إمدادات للجيش الأمريكي على العودة أدراجهما حينما كانتا تعبران المضيق صوب الشمال وسط حراسة البحرية الأمريكية".

وقالت "ميرسك" في بيان: "أبلغت السفينتان عن رؤية انفجارات قريبة واعترضت البحرية الأمريكية المصاحبة لهما عدة مقذوفات أيضاً"، مضيفة أنها ستعلق عبور السفن التابعة لوحدتها الأمريكية من البحر الأحمر.

وتشغل الوحدة الأمريكية "يرسك لاين ليمتد" السفينتين، وتنقل الوحدة شحنات تابعة لوزارة الدفاع ووزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهيئات حكومية أخرى.

وقالت "ميرسك" إن السفينتين مدرجتان في برنامج الأمن البحري والجسر البحري الطوعي مع الحكومة الأمريكية الذي يوفر حماية البحرية الأمريكية خلال العبور بالمضيق.

وتدير وزارة الدفاع برنامج الأمن البحري والجسر البحري الطوعي لنقل القوات والإمدادات والعتاد خلال أوقات الحرب أو حالات الطوارئ الوطنية.

وذكرت" ميرسك" أن السفينتين لم تتعرضا لأضرار ولم يُصب طاقمهما بأذى وأن البحرية الأمريكية رافقتهما خلال عودتهما إلى خليج عدن.

وقالت "ميرسك" في الخامس من يناير/ كانون الثاني إنها ستحوّل مسار سفن الحاويات التابعة لها عن البحر الأحمر في المستقبل القريب، مضيفة أن سفن "ميرسك لاين ليمتد" كانت مستثناة حتى يوم الأربعاء، لكن ذلك لن يستمر.

وأضافت: "عقب تصاعد المخاطر، ستعلق ميرسك لاين ليمتد العبور من المنطقة حتى إشعار آخر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com