عباس خلال استقباله رامي حمد الله
عباس خلال استقباله رامي حمد اللهوفا

إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية برئاسة حمد الله

أعاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رئيس الوزراء السابق رامي حمد الله، خلفا لحنا ناصر.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، فإن اللجنة تضم في عضويتها كلا من لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، وإسحاق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، وأحمد الخالدي.

وعبر عباس خلال استقباله حمد الله عن تمنايته أن "تتوفر الأجواء السياسية المناسبة لإجراء الانتخابات العامة في جميع الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، لتكريس النهج الديمقراطي في النظام السياسي الفلسطيني".

وترأس حمد الله، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية، الحكومة الفلسطينية السابعة عشرة (حكومة التوافق الوطني) بين عامي 2014 و2019.

أخبار ذات صلة
تأجيل الانتخابات الفلسطينية ينذر بتجدد التوتر بين فتح وحماس‎

وأجريت آخر انتخابات رئاسية عام 2005، كما أجريت ثاني وآخر انتخابات تشريعية عام 2006، فيما أجريت آخر انتخابات محلية عام 2021.

وتتولى لجنة الانتخابات المركزية مسؤولية تخطيط وإدارة وتنفيذ العمليات الانتخابية كافة: الرئاسية والتشريعية والمحلية، وتنظيمها والإشراف عليها ومراقبتها واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان نزاهتها وحريتها، وفق ما هو منصوص عليه في نظامها الأساسي.

وتنص قوانين الانتخابات الفلسطينية على إجراء الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية كل أربع سنوات، ولا تجيز انتخاب الرئيس لأكثر من ولايتين متتاليتين من تاريخ انتخابه.

وساهم الانقسام المستمر بين حركتي فتح وحماس منذ عام 2007 في عدم التوافق على إجراء الانتخابات الفلسطينية في مواعيدها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com