قصر العدالة التونسي
قصر العدالة التونسيأ ف ب

بتهمة القتل.. القضاء التونسي يحكم بسجن رئيس "النهضة" منذر الونيسي

حكم القضاء التونسي، الجمعة، بسجن رئيس "حركة النهضة" بالنيابة، منذر الونيسي، في قضية وفاة البرلماني السابق، الجيلاني الدبوسي، في سجنه، وتعرضه لمعاملة غير إنسانية.

وكشف الناطق باسم المحكمة الابتدائية، محمد زيتونة، الجمعة، أن عدد الموقوفين على ذمة القضية وصل إلى ثلاثة، وذلك بعد أن تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤول طبي ومسؤول قضائي سابق، والمتهم منذر الونيسي، وذلك من أجل تهم تتعلق بالقتل العمد مع سابقيّة القصد.

وأثارت طريقة التعامل مع الملف الصحي للدبوسي في فترة حكم "حركة النهضة" وحلفائها "الترويكا" انتقادات حقوقية دولية. وفق موقع "ميدل إيست أونلاين".

أخبار ذات صلة
تونس.. رفض الإفراج عن رئيس "النهضة" السابق وإحالته لـ"قضايا الإرهاب"
المنذر الونيسي
المنذر الونيسيأرشيفية

وعبّر سامي الدبوسي، نجل الجيلاني الدبوسي في فترة سابقة، عن ارتياحه لطريقة تعامل السلطات مع الملف، بعد أن تم تجاهله في العشرية الماضية.

وشدّد على أن والده تعرض لأفعال بشعة وتعذيب وسوء معاملة من قبل كل من وزير العدل الأسبق نور الدين البحيري، ووزير الصحة الأسبق، عبد اللطيف المكي والقيادي في النهضة الونيسي.

وأكد أنه بعد خروج البحيري من تولّي وزارة العدل، تواصلت مظلمة والده رغم الجهود التي بُذلت للكشف عن الحقيقة؛ لأن وزارة العدل كانت تابعة لحركة النهضة في المنظومة السابقة.

واتهم حركة النهضة بالسيطرة على المرفق القضائي؛ ما أدى للتغطية على الكثير من الملفات الخطيرة والحساسة. لكن اتخاذ الرئيس قيس سعيد الإجراءات الاستثنائية في 25 يوليو/ تموز 2021 حرّر القضاة من الضغوط الحزبية، وفتح المجال للنظر في العديد من الملفات.

والعام الماضي نددت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بعدم قيام الدّولة التونسية بالتحقيقات اللازمة للنظر في الإدانات التي تم توجيهها وتعلقت بطريقة التعامل مع الملف الصّحي للدبوسي.

وشددت في بيان، على أن النائب الأسبق كان ضحيّة "انتهاكات لحقوق الإنسان"، حيث انتقدت ما اعتبرته تقاعسا للدولة في حماية حياته باعتبار أنه كان تحت سلطتها.

أخبار ذات صلة
تونس.. اعتقال الرئيس المؤقت لـ"النهضة" وقيادي آخر في الحزب

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي ألقى الأمن التونس القبض على الونيسي ورئيس مجلس الشورى أعلى هيئة في الحركة عبد الكريم الهاروني، في أعقاب تسريب تسجيل صوتي نُسب للونيسي تضمن حديثا عن صراعات داخل الحركة وتمويلات خارجية غير مشروعة وترتيبات لانتقال سياسي في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com