القحطاني يتوعد حكام الدوحة بعد “تحريف” وكالة الأنباء القطرية

القحطاني يتوعد حكام الدوحة بعد “تحريف” وكالة الأنباء القطرية

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

هاجم المستشار البارز في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، السبت، حكام قطر مجدداً بعد تبدد فرصة قوية لحل أزمة المقاطعة، متعهداً بمحاسبتهم على التطورات اللافتة في مجريات الأزمة ليل الجمعة/السبت التي تعددت وتسارعت فيها البيانات والاتصالات الدبلوماسية.

وقال القحطاني في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “عاق أبوه #قذافي_الخليج ظن أنه سيحفظ ماء وجهه أمام شعبه بالبيان الكاذب، ثم يتباكى بالهاتف (والله غلطة وبنحاسبهم)، لامكان لحسن النية مع الكاذبين”.

وأضاف القحطاني عقب تعليق بلاده للحوار مع الدوحة بعد أقل من ساعة على الإعلان عنه:”#خيال_المآتة الدمية تميم مسكين ومستضعف ولايملك من أمره شيئًا. #تنظيم_الحمدين وجّهوه حيث يشاؤون ثم ورطوه ببيان وكالة الأنباء القطرية الكاذب”.

وكان وليُّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد تلقّى اتصالاً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أعلن فيه رغبته بالجلوس إلى طاولة الحوار في أول اتصال رسمي بين الجانبين منذ بدء الأزمة في يونيو/حزيران الماضي.

واعتُبر الإعلان عن اتصال الشيخ تميم بالأمير محمد بن سلمان، بداية حقيقية لحل الأزمة الخليجية وتتويجاً لجهود وساطة كويتية وأمريكية مشتركة لإنهاء أعمق أزمة خليجية مستمرة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

لكن الرياض علقت الحوار بشكل سريع بعد نحو ساعة من الإعلان عنه بسبب تحريف وكالة الأنباء القطرية لما جرى، إذ لم توضح الوكالة الحكومية أن الشيخ تميم هو من بادر بالاتصال بوليّ العهد السعودي، كما قالت إن الاتصال جاء بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دون أن تشير لإبداء أمير قطر رغبته بالحوار.

وبدأ “القحطاني” بعدها بانتقادات لاذعة لحكام قطر، تذكّر بتغريداته المتواصلة ضد حكام الدوحة منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من ثلاثة أشهر، حيث أصبح مصدراً شبه رسمي لموقف السعودية في الأزمة الخليجية.

ونشر “القحطاني” بيان وزارة الخارجية السعودية الذي قالت فيه إن “المملكة تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني، وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به”.

وبدأ “القحطاني” بعدها بتصعيد لهجته ضد حكام الدوحة، بما في ذلك نشره للوسمين: “#كذاب_مثل_أبوك” و “#ياصغير_لاتكذب”، قبل أن يهدد بالمحاسبة عندما قال: “والله غلطة وبنحاسبهم”.

ويطلق “القحطاني” مصطلح “تنظيم_الحمدين” على الحقبة التي حكم فيها الشيخ حمد بن خليفة قطر قبل أن يسلّم السلطة لابنه الشيخ تميم، حيث برز خلال تلك الفترة ابن عم أمير قطر، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي شغل عدة مناصب دبلوماسية آنذاك.

ويقول “القحطاني” إن تلك الحقبة شهدت مؤامرات وإساءات وحتى محاولات اغتيال تستهدف بلاده وقادتها ومسؤوليها، وإن غضب بلاده من الدوحة جاء بعد سنوات طويلة من الصبر على سياسة قطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع