أمير الكويت: أوقفنا أي خطوة عسكرية في الأزمة مع قطر والدوحة أعلنت استعدادها لتلبية مطالب الدول المقاطعة (فيديو)

أمير الكويت: أوقفنا أي خطوة عسكرية في الأزمة مع قطر والدوحة أعلنت استعدادها لتلبية مطالب الدول المقاطعة (فيديو)
U.S. President Donald Trump (L) arrives for a joint news conference with Emir of Kuwait Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah (C) in the East Room of the White House in Washington, U.S., September 7, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: فريق التحرير

أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أنه تم تلافي أي خطوة عسكرية ضد قطر خلال الأزمة، مؤكداً أن الدوحة مستعدة لتلبية كل المطالب الخليجية الـ 13 التي قدمتها الدول المقاطعة من أجل حلّ الأزمة.

وأعرب أمير الكويت عن تفاؤله بحلّ الأزمة قريباً، مؤكداً أنه تم إيقاف أي خطوة عسكرية في الأزمة القطرية، مشدداً على أنه ”ليس من مصلحة قطر أن تبقى خارج السرب“.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في واشنطن، التي يزورها حالياً، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعبّر الصباح عن أمله الكبير بأن تساعد الولايات المتحدة بحلّ أزمة قطر، مضيفًا: ”تلقينا جواباً قطرياً يؤكد الاستعداد لبحث المطالب الثلاثة عشر للدول العربية“.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي إنه مستعد للوساطة في محادثات بشأن أزمة قطر، مضيفاً أن ”البيت الأبيض سيلعب دوراً في أزمة قطر إذا لم يتم حلها“.

ومضى قائلاً: ”إذا تسنّت لي المساعدة في التوسط بين قطر، والإمارات، والسعودية، على الأخص فإنني سأكون مستعداً لفعل ذلك، وأعتقد أنه سيكون لديكم اتفاق على نحو سريع للغاية“.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنه يجب أن يتم وقف تمويل ”الإرهاب“ وإنهاء الأزمة مع قطر، معتبراً أن الأزمة تنبع من تمويل واسع النطاق للإرهاب من جانب دول بعينها.

وفي موضوع آخر، اعتبر ترامب الخميس أن هناك ”فرصة“ لتحقيق السلام من خلال الجهود الأمريكية الجارية لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال: ”أعتقد أن هناك فرصة لتحقيق السلام، وسنبذل أقصى جهودنا، وأعتقد أن العلاقات التي لدينا مع الطرفين يمكن أن تساعد بذلك.

وفي الموضوع الكوري، شدّد ترامب على أنه يفضل تجنّب العمل العسكري للتعامل مع التهديد النووي لكوريا الشمالية، إلا أنه استدرك قائلاً إن جهوداً دبلوماسية سابقة فشلت في الضغط على بيونج يانج للتوقف عن تطوير صواريخها.

وتابع قائلاً: ”العمل العسكري يمكن أن يكون خيارًا بالتأكيد، هل هو حتمي؟ لا شيء حتميًا، أُفضّل عدم السير في طريق الخيار العسكري، وإذا ما استخدمناه ضد كوريا الشمالية فسيكون يوماً حزيناً جداً لها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة