الكويت.. دراسة توصي بالتجنيد الإلزامي لمواجهة العنف
الكويت.. دراسة توصي بالتجنيد الإلزامي لمواجهة العنفالكويت.. دراسة توصي بالتجنيد الإلزامي لمواجهة العنف

الكويت.. دراسة توصي بالتجنيد الإلزامي لمواجهة العنف

أوصت دراسة حكومية حديثة في الكويت الاثنين بإعادة قانون التجنيد الإلزامي لمواجهة ظاهرة العنف عند الشباب الكويتيين كحل عاجل ريثما يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات تقود للقضاء على ظاهرة العنف.

وتوصل فريق عمل تابع لوزارة الدولة لشؤون الشباب إلى 29 توصية ضمن الدراسة التي تهدف لمواجهة ظاهرة العنف عند الشباب في البلاد على المدى القصير وطويل الأمد.

وأشارت الدراسة التي شملت 1157 شابا وشابة، إلى أن الأسرة هي المؤثر الأول في تعلم أساليب العنف، كما أن الخلل في الأجهزة الأمنية وعدم تطبيق القوانين لها الأثر الكبير في انتشار وسهولة تعلم العنف.

وبينت أن المدرسة بيئة مناسبة للعنف، فضلا عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، وضعف التوعية الدينية وضعف الدور الأمني، والفراغ وزيادة الضغوط الاجتماعية والنفسية.

وأوصت الدراسة بإعادة العمل بقانون التجنيد الإلزامي، وتفعيل دور الشرطة المجتمعية، وإعادة الثقة برجال الأمن، وزيادة وتكثيف الأمن في المجمعات التجارية، بالتوازي مع اقتراح الفريق لعدد من المشاريع طويلة الأمد التي تعمل على الوقاية من استفحال ظاهرة العنف بين الشباب.

وتضمنت التوصيات العاجلة تفعيل دور الشرطة المجتمعية، وإعادة الثقة برجال الأمن، وزيادة وتكثيف الأمن في المجمعات التجارية، وإعادة العمل بقانون التجنيد الإلزامي، وتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، والتطبيق الحازم للقوانين، وقوانين خاصة بالتعامل الإلكتروني.

وشملت أيضا توعية ضباط المخافر حول التعامل مع ظاهرة العنف، والرقابة الخاصة على الأفلام والألعاب الإلكترونية التي تشجع على العنف، وتفعيل دور البطاقة التتبعية للطالب في المدارس، وإعداد دراسة لمعرفة الخصائص النفسية والاجتماعية للشخص العنيف، وتفعيل الدور الإعلامي.

وتضمنت التوصيات طويلة الأمد، إنشاء مركز العنف والحملة الوطنية للوقاية من العنف والانحراف، ومشروع التواصل الإلكتروني، وتشريع قانون حماية الطفل من الاعتداء من قبل الأهل، ومشروع تعزيز التواصل الأسري المدرسي، والمشروع الشبابي التطوعي، ومشروع تعزيز الهوية الوطنية.

وقال رئيس فريق عمل الدراسة، عبد العزيز الدعيج، خلال مؤتمر صحافي إن هذه الدراسة تعرف اتجاهات الشباب على أسباب ظاهرة العنف في المجتمع الكويتي من وجهة نظرهم، وتحدد العوامل المختلفة التي تسهم في تنامي هذه الظاهرة في المجتمع الكويتي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com