أمير قطر يواجه انتقادات عربية وإسلامية لاذعة بعد عرقلة حج مواطنيه

أمير قطر يواجه انتقادات عربية وإسلامية لاذعة بعد عرقلة حج مواطنيه

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

واجه أمير قطر الحالي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، انتقادات محلية وعربية وإسلامية اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي فور إعلان السعودية عن عرقلة سلطات الدوحة لحج مواطنيها القطريين الراغبين بأداء الفريضة عبر القدوم للمملكة جواً.

وأشعلت تصريحات مدير عام شركة الخطوط الجوية السعودية، صالح الجاسر، التي قال فيها إن طائرات الشركة التي ستنقل الحجاج القطريين الراغبين بالقدوم إلى المملكة جواً، لم تحصل على تصريح بالهبوط في مطار حمد الدولي في الدوحة، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي. بعد أن اعتبرها مدوّنون من مختلف الدول عرقلة قطرية صريحة للحجاجها وتسييسًا للفريضة التي تنأى بها الرياض عن علاقاتها السياسية بالدول.

ووجد الوسم ”#تميم_يحاصر_حجاج_قطر“، تفاعلاً لافتاً على موقع ”تويتر“ في عدة دول ليصل إلى الترند العالمي، لاسيما في السعودية ودول المقاطعة الأخرى، التي انتقد مدوّنوها الشيخ تميم، بصفته حاكم البلد الخليجي، وهو المسؤول عن منع الطائرات السعودية من الهبوط في الدوحة.

وقال المدوّن والمغرّد العراقي المعروف على مواقع التواصل الاجتماعي، الدكتور علي العراقي، معلقاً على عرقلة الحجاج القطريين:“أتمنع مُسلمًا يذهب ليطوف حول بيت الله الحرام، ويقف بعرفة، وينام بمزدلفة ويذبح الأضاحي! أهذا يزعجك يا يتيم المجد؟“.

وكتب الداعية الإماراتي الشيخ وسيم يوسف‏ معلقاً على الموقف القطري من الحج“ ”ما فعلتها إيران .. وفعلها الطفل المدلل! سوَّد الله وجهك وانتقم منك.. وأبدل شعب قطر بخير منك #تميم_يحاصر_حجاج_قطر #تميم_يمنع_مواطنيه_من_الحج“.

وأشار الإعلامي والكاتب الإماراتي البارز، علي بن تميم، إلى كون عرقلة الحج سابقة خطيرة في تاريخ الحج، قائلاً: ”محاصرة الفريضة لا يمكن أن يتصورها عقل، محاصرة فريضة الحج تحدث لأول مرة في التاريخ، منع الناس من عبادة ربّ الناس. #تميم_يحاصر_حجاج_قطر“.

وقال الكاتب السعودي محمد – بك – الساعد‏ في تعليقه ”#تميم_يحاصر_حجاج_قطر، لكم الله يا شعب قطر، في قطر يُمنع الحجاج وتُفتح الأبواب لإسرائيل،{ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه}“.

وقال رئيس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة، سلمان الأنصاري، ”انكشف وجه النظام القطري أمام شعبه أكثر من أي وقت سابق. بؤسًا لـ#تميم الخزي ومن معه من المرتزقة والخونة. شعب #قطر في قلوبنا #تميم_يحاصر_حجاج_قطر“.

ورأت الكاتبة السعودية نورة شنار‏، في عرقلة حج القطريين مؤشراً على نية قطرية لزعزعة موسم الحج هذا العام، قائلةً: ”تميم «وأنتم بكرامة» يحاول أن يعبث مع إيران ويشارك الشغب معها هذا العام في زعزعة خطة الحج، والحمدالله فشلت. #تميم_يحاصر_حجاج_قطر“.

ووصف الباحث الأمني السعودي المعروف، الدكتور محمد الهدلاء، الخطوة القطرية أنها جاءت لاختلاق أزمة قائلاً: ”قطر تسعى إلى اختلاق أزمة فيما يخص شعائر الحج، في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية الترحيب بالحجاج القطريين على نفقتها #تميم_يحاصر_حجاج_قطر“.

وكانت الخطوط الجوية السعودية، قد خاطبت السلطات القطرية بطلب التصريح لرحلاتها المخصصة لنقل الحجاج القطريين، التي تمت جدولتها فور صدور توجيه من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد وساطة الشيخ البارز في الأسرة القطرية الحاكمة، عبدالله بن علي آل ثاني.

وكانت قطر قد شنَّت عبر مؤسسات ونشطاء تابعين لها، حملة انتقادات وإساءة للسعودية ودورها في إدارة المشاعر المقدسة والمطالبة بنزع إدارتها للحرمين الشريفين، زاعمةً أن الرياض تسيّس الحج وتعرقل أداء القطريين للمناسك.

ورغم أن السعودية استثنت الحجاج من تبعات قرار المقاطعة النهائية لقطر في 5 يونيو/حزيران الماضي، إلا أنها عادت ووفرت تسهيلات غير مسبوقة في تاريخ الحج للقطريين، بينها السفر بشكل مجاني بالطائرات على حساب الملك سلمان، أو الدخول عبر معبر سلوى البري دون تأشيرة إلكترونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com