قرقاش: السعودية كسرت جمود الأزمة مع قطر في وقت مميز

قرقاش: السعودية كسرت جمود الأزمة مع قطر في وقت مميز

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، اليوم السبت، إن مستجدات أزمة قطر تسلط الضوء على الدور المركزي للمملكة العربية السعودية في محيطها الخليجي.

وأضاف خلال سلسلة تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، ”يبرز دور الملك سلمان الجامع بين الحزم عند الحاجة والدهاء متى دعا الموقف والحسّ الإنساني، بتوقيت مميّز، يكسر جمود وتصلب صنعته السياسة“.

وفيما يبدو أنه إشارة إلى القرار السعودي بالسماح للقطريين بالحج دون تصاريح إلكترونية، وعلى نفقة الملك سلمان، قال قرقاش: ”إدارة الملك سلمان وولي عهده لأزمة قطر جمعت بين الصبر والموقف الصلب، وميّزت بين خلاف سياسي مع حكومة تآمرت على الرياض ومسؤوليات دينية وإنسانية“.

وأشار الوزير الإماراتي إلى أنه ”يتضح جليًا أنك، عاجلًا أم آجلًا، ستعامل كما عاملت جيرانك، فكل بيوتنا من زجاج، سيصبر الجار لكنه لن ينسى التآمر والإساءة حين تبجحت بقرب سقوطه“.

ووصف قرقاش الخطاب القطري بالمكابر قائلًا: ”تبدو هشاشة الموقف حين تكابر بخطاب لا يتسق مع توجهك، ومفرداته غير مفردات مواطنيك الذين يتوقون إلى محيطهم، ودبلوماسيتك لا تخاطب جارك صاحب القرار“.

ودعا النظام القطري إلى تغليب العقل والحكمة لأن المواجهة خاسرة، مشيرًا إلى أن ”المستجدات والتداعيات الخطيرة واستمرار الأزمة دفعته لتوجيه هذه الدعوة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com