تبرأ من تميم وتوسط لحجاج قطر.. من هو الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني؟

تبرأ من تميم وتوسط لحجاج قطر.. من هو الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني؟

المصدر: فريق التحرير

وافقت السعودية على السماح للحجاج القطريين بدخول الأراضي السعودية عبر المنفذ البري، بعد وساطة قادها الشيخ القطري عبدالله بن علي آل ثاني مساء أمس الأربعاء بعد لقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووجه الملك سلمان بن عبدالعزيز بالموافقة على دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين القطريين الذين يرغبون بالدخول لأداء المناسك من دون التصاريح الإلكترونية، بعد وساطة قادها سليل الأسرة المؤسسة لقطر.

ولم يكن اسم الشيخ عبدالله متداولاً بكثرة في الإعلام، وهو ينتمي للفرع الذي حكم البلاد عند تأسيسها، وشهد ثورة اكتشاف النفط بالبلد الخليجي الصغير.

والشيخ عبدالله هو نجل رابع حاكم لقطر من أسرة آل ثاني المشهور بفرع آل أحمد، فهو بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، وحكم البلاد بعد والده شقيقه أحمد، وفي عهده اكتشف أول حقل نفطي بحري بالعالم.

وفي عهد شقيق الوسيط الشيخ عبدالله حصلت قطر على استقلالها من وصاية بريطانيا عام 1971، وتم خلال حكمه الذي استمر 12 سنة، وضع اللبنة الأولى لدولته، قبل أن ينقلب عليه ولي العهد حينئذ الشيخ خليفة بن حمد جد الأمير الحالي الشيخ تميم، لينتهي بذلك حكم فرع آل أحمد مؤسسي الدولة وينتقل إلى الفرع الحاكم حاليًا.

وينتمي الشيخ عبدالله  لفرع من أسرة آل ثاني يتمتع بعلاقات قوية مع السعودية ويرفض سياسات الدوحة الحالية.

وسبق لهذا الفرع التبرّؤ من أسرة خليفة آل ثاني، التي ينحدر منها أمير قطر الحالي، الشيخ تميم ووالده الشيخ حمد.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الدوحة، غير أن مراقبين يرون أن هذه الخطوة تبدو غير مريحة للقيادة القطرية نظرًا لأنها تم تجاوزها في هذه الإجراءات.

كما منحت هذه الوساطة اعترافًا ومكانة لفرع من أسرة آل ثاني لا يحظى برضى القيادة القطرية الحالية.

وكتب المستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطان: “حكامنا يقدرون جاه الرجاجيل مثل الشيخ عبدالله.ابن حاكم قطر وأخو الحاكم الذي انقلب عليه خليفة فانقلب حمد على أبيه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة