صحيفة كويتية: خريطة طريق لحل الأزمة الخليجية بمبادئ القاهرة الستة
صحيفة كويتية: خريطة طريق لحل الأزمة الخليجية بمبادئ القاهرة الستةصحيفة كويتية: خريطة طريق لحل الأزمة الخليجية بمبادئ القاهرة الستة

صحيفة كويتية: خريطة طريق لحل الأزمة الخليجية بمبادئ القاهرة الستة

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الخميس، إن هناك "مشروع حل جدي" للأزمة الخليجية، يستند على خريطة طريق تقود لتهدئة شاملة مع "ضمانات" .

وتستند خريطة الحل (الجاري إقناع أطراف الأزمة بها) على تنازل الدول المقاطعة لقطر عن قائمة المطالب الـ13 ، وتسوية الأزمة وفق المبادئ الستة التي أعلنتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر في اجتماع القاهرة 5 يوليو/ تموز الماضي.

ويتضمن مشروع الحل المقترح قيام قطر "بمعالجة ملف الإخوان" وإخراج بعضهم، ووقف حملاتها الإعلامية ضد الدول المقاطعة لها، وأتى الحديث عن خريطة حل للأزمة الخليجية ، في وقت يشهد جهودًا كويتية أمريكية مكثفة لحل الأزمة التي دخلت شهرها الثالث.

خريطة طريق لحل الأزمة

ونقلت "القبس" في عددها الصادر ،اليوم الخميس، عن مصدر خليجي إن موفدَي وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى منطقة الخليج يسعيان إلى إقناع الدول المقاطعة لقطر بالتنازل عن قائمة المطالب الـ13 التي سبق أن تقدمت بها في بداية الأزمة، ورفضتها الدوحة.

وأضاف المصدر "أنهما يريدان في المقابل بحث خريطة طريق أعدها تيلرسون، وتضع في الاعتبار المبادئ الستة التي وضعتها الدول المقاطعة لتسوية الأزمة، ومنها مكافحة الإرهاب وتمويله".

ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصادر سياسية ودبلوماسية أن الموفدَين الأمريكيين يضطلعان، بمهمة عنوانها "ضرورة لجم التصعيد وإيجاد تسوية للأزمة"، وبينت أنهما يسعيان خلال جولتهما في "دول مجلس التعاون" إلى خفض سقف مواقف طرفي النزاع، بما يلاقي "المساعي الكويتية الحثيثة والمتجدّدة".

وكشفت المصادر "أن موفدَي تيلرسون جسَّا نبض الدول المقاطعة لقطر حيال إمكان تخلِّيها عن قائمة المطالب الـ13 ،التي سبق أن تقدمت بها في بداية الأزمة، من جهة، ومدى استعدادها من جهة أخرى، للبحث في خريطة طريق جديدة للتسوية لا تبتعد عن اتفاق 2014 لكن مع ضمانات والتزامات".

مصير الإخوان في قطر

وبينت مصادر "القبس" أن خريطة طريق حل الأزمة تتضمن أيضًا "تهدئة شاملة للخطاب الإعلامي المتشنج وإيقاف الحملات، لا سيما التي تتعرض لها مصر وبعض الدول الخليجية".

وأشارت المصادر إلى "اتفاق على إخراج ملف الإخوان المسلمين من الحماوة التي أخذها، والتبرؤ من قياديين عليهم مآخذ من بعض الدول، لا بل متهمة بشكلٍ مباشر في قضايا محددة، وبحث إخراج بعضها (من قطر)".

وكشفت "أن هناك ضمانات قُدمت لأطراف الأزمة على أن تكون كويتية وأمريكية - أوروبية معًا إذا اقتضى الأمر"

وأكدت المصادر "أن الأزمة تسير في طريق التسوية والحل من ناحية المبدأ حتى الآن".

وفي 5 يوليو/تموز الماضي، عقدت الدول المقاطعة اجتماعًا في القاهرة، وأعربت عن أسفها لما قالت إنه رد قطري سلبي على المطالب الـ13، وأعلنت عن 6 مبادئ لمعالجة الأزمة.

والمبادئ الستة هي: "الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بصورهما كافة ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة، وإيقاف أعمال التحريض وخطابات الحض على الكراهية أو العنف كافة، والالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي".

كما تضمنت المبادئ، وفق بيان مشترك، "الالتزام بمخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية كافة ،التي عقدت في الرياض مايو/ أيار 2017، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون، ومسؤولية دول المجتمع الدولي كافة في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين".

وعقدت الدول المقاطعة لقطر اجتماعًا آخر في المنامة 30 يوليو/ تموز الماضي أعلنت فيه استعدادها للحوار مع الدوحة شريطة التنفيذ "الكامل" للمطالب الـ13 التي قدموها للدوحة بلا تفاوض حولها.

وأرسل أمير الكويت ،الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مبعوثين برسائل خطية لقادة السعودية ومصر وسلطنة عُمان والإمارات والبحرين وقطر، تباعًا، حيث رجح مراقبون أنها تتضمن مبادرة جديدة لحل الأزمة الخليجية.

وبالتزامن مع رسائل أمير الكويت يقوم وفد أمريكي يتكون من، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، تيم لندركنغ، والجنرال المتقاعد، أنطوني زيني، بجولة خليجية لدعم الوساطة الكويتية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com