شركات أمريكية تدعو للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليج
شركات أمريكية تدعو للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليجشركات أمريكية تدعو للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليج

شركات أمريكية تدعو للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليج

دعا تحالف لمجموعات تنشط في النقل والسياحة، الإثنين، الحكومة الأمريكية للحفاظ على اتفاقيات الطيران مع دول الخليج، رغم اتهامات كبرى خطوط الطيران الأمريكية لدول خليجية بتقديم دعم غير عادل لشركاتها الوطنية.

وتعارض شركات بينها "فيديكس" للشحن، وشركة الطيران المنخفض الكلفة "جيت بلو"، وعملاق قطاع الفنادق ويندهام، دعوة خطوط طيران "دلتا" و"يونايتد" و"أمريكان ايرلاينز" للتفاوض من جديد بشأن اتفاقية السماء المفتوحة مع قطر والإمارات.

وتقول خطوط الطيران الأمريكية الكبرى الثلاثة: إن أبوظبي والدوحة تضخان مليارات الدولارات في شركاتهما الوطنية كدعم غير عادل، مطالبةً إدارة الرئيس الأمريكي بالتدخل.

لكن 28 شركة وجهت خطابًا لأعضاء في الكونغرس الأمريكي، الإثنين، قالت فيه: إن شركات الطيران الأمريكية الكبرى الثلاث تعرّض ملايين الوظائف الأمريكية للخطر بالسعي وراء حظر دخول طيران الاتحاد والقطرية للسوق الأمريكي.

وقالت الشركات في رسالتها للكونغرس: إن "شركات الطيران (الثلاث) تشتكي من دعم غير عادل لكنها اختارت عدم استخدام إجراءات وزارة النقل التي أطلقها الكونغرس للاستماع لمثل هذه الشكاوى".

وتم إرسال نسخة من الرسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ووزير التجارة ويلبور روس، ضمن مسؤولين آخرين.

وحضت الشركات "إدارة (ترامب) على إبقاء سياسة السماء المفتوحة عبر الإصرار على تقييم هذه المزاعم في المكان الصحيح".

وتخلت الخطوط الجوية القطرية هذا الشهر عن خطط للاستحواذ على 10% من أسهم "أمريكان ايرلانز"، بينما أنهت الشركة الأمريكية اتفاقيات شراكة مع طيران الاتحاد والخطوط القطرية في تموز/يوليو الفائت، بسبب اتهامهما بأنهما تحصلان على دعم حكومي.

وكان ستيف جونسون، نائب الرئيس التنفيذي في "أمريكان ايرلاينز"، قال للصحافيين الشهر الماضي، إن شركته لا تعتقد أن الفرصة مناسبة في الوقت الراهن لطرح أجندتها في واشنطن.

وقال جونسون:"علينا أن نواجه الأمر. هناك كثير من الأمور الجارية في واشنطن وكثير من الدراما".

وتابع:"المناخ ليس مناسبًا حقًا في واشنطن لطرح هذا النوع من المناقشات التي نحتاج إليها وللتركيز على هذه القضايا حتى النهاية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com