قرقاش: الضغط على قطر ناجع والمرسوم الأميري خطوة إيجابية – إرم نيوز‬‎

قرقاش: الضغط على قطر ناجع والمرسوم الأميري خطوة إيجابية

قرقاش: الضغط على قطر ناجع والمرسوم الأميري خطوة إيجابية
UAE Minister of State for Foreign Affairs Anwar Gargash attends a meeting with Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu and Foreign Ministers of Gulf Cooperation Council (GCC) in Riyadh, Saudi Arabia, October 13, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser

المصدر: فريق التحرير - إرم نيوز

في أول تعليق من الدول المقاطعة لقطر على المرسوم الأميري بتعديل قانون مكافحة ”الإرهاب“ بالبلاد، قال أنور قرقاش  وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات إن ”الضغط على قطر بدأ يؤتي ثماره“.

وأوضح قرقاش ضمن تغريدة على حسابه في تويتر أن ”المرسوم القطري بتعديل قانون مكافحة الإرهاب خطوة إيجابية للتعامل الجاد مع قائمة 59 إرهابيًا..ضغط الأزمة يؤتي ثماره والأعقل تغيير التوجه ككل“.

 

وحول خلية العبدلي التي ضبطت في الكويت قال قرقاش ”التصريح الإيراني بأن لديها أفضل العلاقات مع 3 دول خليجية تداعى بفعل تدخل طهران في الشأن الكويتي، التوجه الإيراني في الخليج العربي أساسه خاطئ“.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أصدر أمس الخميس، مرسوما ينص على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة ”الإرهاب“، في خطوة اعتبرها مراقبون أولى ثمار مقاطعة الدوحة.

وتضمن المرسوم  بحسب الوكالة القطرية للأنباء “تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب”.

كما تم بموجب المرسوم “استحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية، وتحديد إجراءات إدراج الأفراد والكيانات على أي منهما، وبيان الآثار المترتبة على ذلك، وتثبيت حق ذوي الشأن بالطعن في قرار الإدراج أمام محكمة التمييز”.

ونص المرسوم على أن تنفيذ الأمر القانوني والعمل به يسري في اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

كما وقعت واشنطن والدوحة مؤخرًا مذكرة تفاهم حول الإرهاب، عندما زار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قطر في جولة استمرت ثلاثة أيام لدول الخليج العربية في محاولة لإنهاء الأزمة المستمرة مع قطر منذ شهر ونصف الشهر.

وقال قرقاش حينها معلقًا على المذكرة “نرى مؤشرات الآن على أن ضغطنا ينجح… نحن مستعدون لأن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com