قرقاش: الأزمة القطرية تتجه لمرحلة النار الهادئة ولقطيعة ستطول

قرقاش: الأزمة القطرية تتجه لمرحلة النار الهادئة ولقطيعة ستطول

المصدر: إرم نيوز

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن الأزمة القطرية تتجه إلى مرحلة ”النار الهادئة“.

وأوضح قرقاش، في سلسلة تغريدات على ”تويتر“ فجر الجمعة: ”أرى أزمة قطر، وبعد الصخب المصاحب، تتجه إلى مرحلة النار الهادئة، ونحن ندرك يومًا بعد يوم أن الجار المربك والمرتبك لا يرى الحاجة ليراجع مساره“.

وأضاف: ”متجهون إلى قطيعة ستطول، هذا هو ملخص الشواهد التي أمامنا، وكما تصرخ قطر بالقرار السيادي، فالدول الأربع المقاطعة للإرهاب تمارس إجراءتها السيادية“.

وتابع: ”الحقيقة أننا بعيدون كل البعد عن الحل السياسي المرتبط بتغيير قطر لتوجهها، وفي ظل ذلك لن يتغير أي شيء وعلينا البحث عن نسق مختلف من العلاقات“.

وشدد على أننا “ أمام خيارات سيادية سيمارسها كل الأطراف حسب مصالحه الوطنية وثقته في من حوله وقراءته لجواره، ولعله الأصوب في ظل اختلاف النهج وانعدام الثقة“.

وأكد أن ”للدول الأربع المقاطعة، كلَّ الحق في حماية نفسها وإغلاق حدودها وحماية استقرارها، وإجراءاتها في هذا السياق مستمرة وستتعزز.. حقها أن تعزل التآمر عنها“.

وختم قرقاش تغريداته بالقول إنه ”برغم أننا قد نخسر الجار المربك والمرتبك، بنسيجه الاجتماعي الواحد، نكسب الوضوح والشفافية، وهو عالم رحب واسع سنتحرك فيه كمجموعة متجانسة صادقة“.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر لدعمها ”الإرهاب“ وعلاقاتها مع إيران والتدخل في شؤون الدول، ووعدت باتخاذ إجراءات عقابية إضافية ضد جارتها الغنية بالغاز بعد أن رفضت الالتزام بقائمة المطالب الخليجية لإنهاء المقاطعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com