على خطى إيران.. قطر تتجه لمنع مواطنيها من أداء الحج هذا العام

على خطى إيران.. قطر تتجه لمنع مواطنيها من أداء الحج هذا العام

المصدر: فريق التحرير

يبدو أن السلطات القطرية تتجه لمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج هذا العام، في خطوة تستلهم نهج إيران التي اتخذت من قبلُ مثل هذا القرار بهدف الإساءة للمملكة.

وقالت وسائل إعلام قطرية إن ”عددًا من حملات الحج في البلاد اعتذرت عن تسيير حملات حج هذا العام، لأسباب تتعلق بعدم ضمان سلامة الحجاج القطريين نظرًا للأزمة الخليجية“.

ونقلت صحيفة ”الشرق“ القطرية عن مصدر – لم تسمه- أن حملات الحج والعمرة قدمت اعتذارات عن تسيير حملات حج هذا العام؛ تفاديًا للمضايقات التي قد تحصل للمواطنين القطريين في الأراضي المقدسة، ونظرًا للخسائر التي تعرض لها عدد من حملات الحج والعمرة خلال الموسم، كما أن الحملات لا تضمن سلامة الحجاج من المواطنين والمقيمين، إلى جانب أن سفارة المملكة العربية السعودية في الدوحة مغلقة تمامًا.

وأضاف المصدر للصحيفة: ”لا نريد أن نعرض حجيجنا لمضايقات واستفزازات كما حدث خلال أيام العمرة، كما أننا لا نضمن سلامتهم“.

وأشار المصدر الى أن إدارة الحج والعمرة بالأوقاف متفهمة للموقف ووعدت برفع مسألة اعتذار الحملات إلى الجهة المعنية في الدولة والرد؛ حتى تتمكن من اتخاذ ما يلزم مع الحجاج الذين تسلمت جوازات سفرهم، مبينة أن الشركات لم تناقش موضوع الخسائر؛ لأن الوقت غير مناسب لمناقشة مثل هذا الجانب.

وتؤكد الحكومة السعودية باستمرار أنها ترحب بالحجاج والمعتمرين في المملكة، دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية والسياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com