في بيان مشترك.. الدول المقاطعة: قطر أفشلت جهود حل الأزمة وسنتخذ إجراءات جديدة
في بيان مشترك.. الدول المقاطعة: قطر أفشلت جهود حل الأزمة وسنتخذ إجراءات جديدةفي بيان مشترك.. الدول المقاطعة: قطر أفشلت جهود حل الأزمة وسنتخذ إجراءات جديدة

في بيان مشترك.. الدول المقاطعة: قطر أفشلت جهود حل الأزمة وسنتخذ إجراءات جديدة

اعتبرت الدول المقاطعة لقطر، أن رفض الأخيرة للمطالب الـ13، دليل على ارتباطها بالجماعات "الإرهابية"، متوعدة بأنها ستتخذ إجراءات جديدة ضد الدوحة.

وأصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، بيانًا مشتركًا فجر الجمعة، قالت فيه إن "القائمة التي تضم 13 مطلبًا أصبحت لاغية، وإنها ستتخذ الإجراءات السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب بما يحفظ حقوقها وأمنها واستقرارها".

وأكد البيان أن "المطالب المبررة التي تم تقديمها جاءت نتيجة لممارسات الحكومة القطرية العدائية، ونكثها المتواصل لعهودها خاصة اتفاق الرياض الذي وقعت عليه قطر في عام 2013، والاتفاق التكميلي وآليته التنفيذية في عام 2014".

وأضاف أن "الحكومة القطرية أفشلت الجهود الدبلوماسية لحل الخلاف، وأن رفضها للمطالب يؤكد استمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعربت الدول الأربع عن "استهجانها لانعدام اللباقة واحترام المبادئ الدبلوماسية من قبل الحكومة القطرية تجاه المساعي الكويتية المشكورة، حيث قامت بتسريب قائمة المطالب، بهدف إفشال جهود دولة الكويت، وإعادة الأزمة إلى نقطة البداية، وذلك في استهتار واضح بكل الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام دور الوسيط، والرد عليه ضمن السياقات المتعارف عليها، وليس عبر وسائل الإعلام".

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب.

وقدمت الدول الأربع، في 22 يونيو/حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، لكن الدوحة رفضت الاستجابة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com