تحالف إماراتي يتولى بيع جزء من أسهم شركات مصرية في البورصة

تحالف إماراتي يتولى بيع جزء من أسهم شركات مصرية في البورصة

المصدر: محمد المصري - إرم نيوز

أعلنت وزارتا الاستثمار والتعاون الدولي والبترول والثروة المعدنية المصريتان وشركة ”إن آي كابيتال“ الأربعاء، فوز التحالف الذي تقوده شركة ”سي آي كابيتال“ مع جيفريز إنترناشونال ليميتد وبنك ”الإمارات دبي الوطني“، بمنصب بنك الاستثمار الذي سيتولى عملية بيع وترويج جزء من أسهم شركة إنبي للبترول في الطرح المزمع إجراؤه في البورصة المصرية.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه، إنها ”حريصة على نجاح برنامج الطرح العام وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الشركات التي تديرها الدولة، والتي تقدم للمستثمرين الأفراد والمؤسسات في مصر وخارجها، وبالتالي تعزيز تطبيق قواعد حوكمة الشركات لالتزام هذه الشركات بقواعد الإفصاح والشفافية وبناء شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص“.

وأكدت نصر، أن طرح شركة إنبي هو بداية لطرح جزئي لأسهم عدد من الشركات مع الاحتفاظ بحصة حاكمة مملوكة للدولة، بما يزيد حجم التداول والسيولة النقدية في البورصة المصرية لأهميتها كمؤشر للاقتصاد القومي.

ومن جانبه، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن شركة إنبي هي الاختيار الأمثل لتكون أولى الشركات في برنامج الطرح العام والتي تعد شريكًا رئيسا في مشروعات إنتاج النفط والغاز بالدولة، كما تعد رائدًة وقادرًة على تحقيق التنوع في سوق البورصة المصرية وسوف تستخدم عوائد الطرح لتنمية قطاع البترول من خلال التوسع في الاستثمارات القائمة إضافة إلى ضخ الاستثمارات الجديدة.

وقال محمود عطا الله، الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة ”سي آي كابيتال“: ”يشرفنا أن نختار التحالف كأول إصدار في برنامج الطرح العام، حيث إن خبرة أعضاء التحالف المشتركة وقدراتهم ستضمن نجاح الطرح العام“.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قد أعلن أنه سيتم البدء بشركة إنبي للبترول، ثم تليها شركات من قطاع الأعمال العام والبنوك ضمن خطة الطرح لشركات قطاع الأعمال في البورصة.

وتسعى مصر من خلال ذلك إلى تقليل عجز الموازنة حيث تستهدف ما بين 6 إلى 8 مليارات جنيه حصيلةً سنويًة من طرح تلك الشركات في البورصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com