تقرير إيراني: قطر أصبحت تندفع في دائرة نفوذنا مع إخوان العراق

تقرير إيراني: قطر أصبحت تندفع في دائرة نفوذنا مع إخوان العراق

المصدر: طهران – إرم نيوز

رأى تقرير نشره موقع ”الدبلوماسية“ المقرب من وزارة الخارجية الإيرانية، أن استمرار الأزمة بين قطر وبلدان خليجية، سيمهد لتشكيل محور ثلاثي جديد يجمع إيران والعراق وقطر، فضلا عن تعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة.

وقال التقرير إن ”المحور الثلاثي سيكون له في المستقبل ثقل إقليمي رئيس“، مشيرًا إلى أن ”قطر أصبحت تندفع في دائرة النفوذ الإيراني“، منوهًا إلى أن ”الأزمة الخليجية مع قطر تعد فرصة مهمة بالنسبة إلى إيران لبسط نفوذها“.

ونقل التقرير عن مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية قوله، إنه ”منذ اندلاع الأزمة الخليجية، أصبحت قطر تقترب من العراق، كما أن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري المحسوب على تيار الإخوان المسلمين بالعراق، زار الدوحة في نهاية شهر رمضان ليؤكد دعم بغداد لقطر بالأزمة الخليجية“.

وذكر التقرير الإيراني أن ”زعيم ائتلاف دولة القانون النائب الأول لرئيس الجمهورية نوري المالكي، أكد على أن بغداد ترفض الإطاحة بنظام آل ثاني في قطر“، داعيًا إلى ”وقف أي مساعٍ خليجية في هذا الصدد“.

وتحدث التقرير عن ”الدعم الذي قدمته طهران للدوحة، في مجال إرسال المواد الغذائية والخضراوات، إضافة إلى فتح الأجواء الإيرانية أمام الرحلات القطرية نحو العالم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com