وزير خارجية قطر: لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات وليس التهديد

وزير خارجية قطر: لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات وليس التهديد

المصدر: الأناضول

قال وزير الخارجية القطري إنه ”لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات“ عبر حوار يتم على أساس المساواة بين الدول وليس التهديد.

وحول فحوى رد قطر على مطالب دول المقاطعة الذي تم تسليمه للكويت، قال إن الرد جاء في إطار المحافظة على احترام سيادة الدول وفي إطار القانون الدولي.

وجدد وصفه لتلك المطالب بأنها ”غير واقعية ولا يمكن تطبيقها ”، معتبرًا أنها تتضمن ”انتهاك سيادة بلد والتدخل في شؤونه الداخلية“.

وأضاف محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني الذي يزور الدوحة بعد أبوظبي: ”لا يمكن التنبؤ بمواقف دول (الحصار) في اجتماعهم غدا فتحركهم كان مفاجئًا أصلاً“.

وتابع وزير خارجية قطر أن ”عقوبات الدول العربية إجراءات غير قانونية بذريعة مكافحة الإرهاب“، مشددًا على أن ”الدوحة ترفض الوصاية عليها من أي دولة“.

وأردف: ”ونحن على أتم استعداد لبحث أي مظالم من تلك الدول إن وجدت وإجراء حوار ليس على أساس التهديد وإنّما على أساس المساواة بين الدول“.

وزعم أن الخارجية الإماراتية تقوم بـ ”تشويه“ سمعة قطر، ودعاها إلى ”الكف عن ذلك“.

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد قد التقى وزير الخارجية الألماني في أبوظبي اليوم، ودعا قطر إلى ”الكف عن دعم الإرهاب والإرهابيين“.

وأضاف: “الوقت ما زال مبكرًا للحديث عن فرض عقوبات إضافية، أي خطوات يتم اتخاذها في حال عدم استجابة قطر للمطالب ستكون في إطار القانون الدولي، ننتظر الرد القطري عبر المبعوث الكويتي ووقتها لكل حادث حديث”.

وتابع: “الشقيقة قطر سمحت وآوَت وحرضت على الإرهاب، كفاك دعمًا للإرهاب يا قطر وإيواءً للإرهابيين والمتطرفين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com